الخميس, مايو 9, 2024
مضادات الذهان

زيادة الوزن المرتبط باستعمال مضادات الذهان

زيادة الوزن المرتبط باستعمال مضادات الذهان
Antipsychotic-induced weight gain

 

من المعلوم منذ فترة طويلة أن مضادات الذهان تعتبر من عوامل/وسائل زيادة الوزن weight-inducing agent . والأليات المقترحة تشمل: التاثير المضاد على مستقبلات 5HT2C antagonism , التأثير المضاد على مستقبلات H1 antagonism , وزيادة افراز هرمون البرولاكتين Hyperprolactinemia , وزيادة نسبة لبتين leptin بالدم (مما يؤدى إلى إزالة التحسس تجاه لبتن leptin desensitization ). وليس هناك دليل على أن الدواء له تأثير مباشر على عملية الأيض؛ حيث تبدو زيادة الوزن ناتجة عن زيادة المقدار المأخوذ من الطعام و -فى بعض الحالات – نقص الطاقة المستهلكة. ويبدو إحتمال حدوث زيادة الوزن مرتبطا بالإستجابة الإكلينيكية وربما يكون له أيضا أساس وراثى .

وقد ارتبط استعمال جميع مضادات الذهان بحدوث زيادة الوزن. بالرغم من أن متوسط الوزن الزائد او المكتسب يختلف بشكل جوهرى بين هذه الأدوية. ومع كل مضادات الذهان, بعض المرضى لايحدث لهم زيادة فى الوزن. إن تقييم الخطورة او النسبة المحتملة لحدوث زيادة الوزن يعتبر أمرا صعبا بسبب قلة جودة المعلومات المتاحة, والندرة النسبية للمعلومات طويلة المدى.  الجدول التالى يوضح الخطورة المحتملة التقريبية لحدوث زيادة الوزن ومتوسط هذه الزيادة.
انظر الفصل القادم والذى يبين الإختيارات المقترحة لعلاج زيادة الوزن المتعلقة بإستعمال مضادات الذهان.

مضادات الذهان المرتبطة بنسبة أو احتمال عالى لحدوث زيادة الوزن:

كلوزابين – أولانزابين

مضادات الذهان المرتبطة بنسبة أو احتمال متوسط لحدوث زيادة الوزن:

كلوروبرومازين – ايلوبيريدون – كوتيابين – ريسبردون – زوتبين.

مضادات الذهان المرتبطة بنسبة أو احتمال منخفض low risk لحدوث زيادة الوزن:

اميسولبرايد – اسينابين – اريبيبرازول – بايفيبرونوكس – هالوبيريدول – سولبرايد – ترايفلواوبرازين – زيبراسيدون.

 علاج زيادة الوزن المرتبطة باستعمال مضادات الذهان
Treatment of drug-induced weight gain

يعتبر زيادة الوزن أثر جانبى هام لكل مضادات الذهان تقريبا ويصاحبه نتائج وعواقب واضحة تتعلق بـصورة الذات/النفس self-image , والحالة المرضية والخطورة الحياتية. ولذلك فإن الوقاية والعلاج يعتبر مسألة إكلينيكية ملحة.

عند بدء المرضى فى العلاج بمضادات الذهان أو تغيير الجرعات, يجب – كحد أدنى مطلق أو ثابت – أن يتم وزنهم وتسجيل الوزن بشكل واضح. مع تقييم منسب كتلة الجسم body mass index ومحيط الخصر بشكل مثالى وتحديدها قبل البدء فى العلاج , وبعد ذلك كل 6 أشهر على الأقل. ويقترح متابعة الوزن إسبوعيا فى بداية العلاج ولمدة 3 اشهر على الأقل. وهناك دليل أن عدد قليل جدا من المرضى لديهم متابعة ملائمة للوزن قريبة فى أى مكان. وبوضوح, فإن متابعة مؤشرات الوزن ضرورى لتقييم أهمية التدابير والإجراءات الوقائية والعلاجية.

ومعظم الدراسات وثيقة الصلة بالموضوع تتعلق بمحاولات عكس أو إبطال زيادة الوزن المتعلق باستعمال مضادات الذهان. وهناك معلومات قليلة نسبيا توضح أن التدخل المبكر قد يمنع زيادة الوزن .

عند حدوث زيادة الوزن, فإن الإختيارات الأولية للعلاج تشمل تغيير الدواء أو بدء العلاج السلوكى (أو كلاهما). إن تغيير الدواء عادة يسبب خطورة حدوث الإنتكاسة, لكن هناك دعم قوى واضح للتغيير  إلى اريبيبرازول أو زيبراسيدون كطريقة لعكس أو إبطال زيادة الوزن. ومن المحتمل أن يكون من المفيد التغيير إلى دواء آخر له ميل ضعيف لزيادة الوزن. وهناك إختيار علاجى آخر وهو إضافة اريبيبرازول للعلاج الحالى فقد تمت ملاحظة حدوث نقص فى الوزن عند إضافة اريبيبرازول إلى كلوزابين.

وهناك مجموعة متنوعة من الطرق السلوكية تم اقتراحها وتنفيذها وأظهرت نتائج جيدة بشكل واضح ومقبول. وهذه الطرق تشمل: تقييد تناول السعرات الحرارية , نظام غذائى قليل السكريات low-glycemic index diet , مراقبة الوزن , البرامج الغذائية/الرياضية . ويجب الوضع فى الإعتبار إستعمال الطرق الدوائية فقط عند فشل الطرق السلوكية أو التغيير لدواء آخر أو حين تظهر السمنة بشكل واضح حيث تظهر خطورة جسدية فورية أو عاجلة على المريض. ويحدد الجدول التالى بعض الإختيارات العلاجية.

العلاج الدوائى لزيادة الوزن المتعلق باستعمال مضادات الذهان

  • أمانتادين (100-300 مجم يوميا)
  • بيوبروبيون (أمفيبوتامون)
  • فلوكستين (ومضادات الإكتئاب مثبطات استرجاع السيروتونين الإنتقائية SSRIs الأخرى)
  • مضادات هـ 2 (H2 antagonists ) “مثل: نيزاتيدين 300 مجم يوميا أو فاموتيدين 40 مجم يوميا)
  • ميتفورمين (500 مجم ثلاث جرعات يوميا t.d.s )
  • ميثيل سليلوز (1500 مجم ac )
  • أورليستات (120 مجم ثلاث جرعات يوميا t.d.s ”  ac/pc “)
  • فينيل بروبانولامين
  • ريبوكستين (4 مجم يوميا)
  • ريمونابانت
  • سيبوترامين (10-15 مجم يوميا)
  • توبيراميت (حد أقصى 300 مجم يوميا)
  • زونيساميد (400 – 600 مجم يوميا)