الخميس, مايو 9, 2024
مضادات الذهان

مخطط علاج الفصام

النوبة أو الإصابة الأولى بالفصام


مخطط العلاج

 

الإنتكاسة أو الصورة الحادة للفصام


(مع التأكد من إلتزام المريض بالعلاج)

ملاحظات:

  • أدوية الجيل الأول لمضادات الذهان قد تكون أقل فعالية – بدرجة بسيطة – من بعض الجيل الثانى, ولذلك على الأرجح يجب أن تُدخر أو تُحجز كخط ثانى للعلاج بسبب إحتمالية حدوث نتائج اضعف مقارنة بأدوية الجيل الثانى وكذلك لزيادة خطر حدوث اضطراب بالحركة خاصة خلل الحركة المتأخر tardive dyskinesia .
  • يعتمد الإختيار بنطاق واسع على مقارنة الأثار الجانبية ونسبة حدوث التسمم النسبى لكل دواء, ويظهر أو يبدو أغلب المرضى قادرون على الإختيار المعتمد على المعلومات التى تلقوها عن هذه العوامل والآثار, بالرغم من أنهم عمليا وفى الواقع نادرا ما تكون هناك احتمالية لمشاركتهم فى اختيار الدواء خصوصا فى بلادنا الفقيرة التعبانة والمريض فيها ليس له أى إختيار لأن حالته المادية والثقافية لاتسمح له بهذا الإختيار.
  • فى حالة وجود فشل تجربة علاجية سابقة (لكن ليست عدم استجابة مؤكدة للعلاج), يعتبر اولانزابين أو ريسبيردون اختيارات أفضل من كوتيابين. ويجب أن يستعمل اولانزابين, بسبب الوفرة من الدلائل التى تؤيد أفضليته – ولو بدرجة بسيطة – عن باقى مضادات الذهان, يجب ان يستعمل دائما قبل كلوزابين إلا عند وجود موانع للإستعمال.
  • عند التاكد من وجود مقاومة او عدم استجابة للعلاج (عدم الإستجابة لإثنين على الأقل من مضادات الذهان), فإن الدلائل المؤكدة تدعم استعمال كلوزابين (وكلوزابين فقط).

 

(فى حالة الشك فى التزام المريض بالعلاج أو التأكد من عدم التزامه)

* الوسائل المساعدة على الإلتزام بالدواء (e.g: Medidose system ) لا تعتبر بديلا لتعليم المرضى. فان الهدف النهائى أو الأساسى هو تعزيز أو توفير حياة مستقلة أو حرة دون إعتماد على الآخرين. وربما يحتاج المرضى قبل استكمال الوسائل المساعدة الخاصة بهم إلى أن يكونوا قد حصلوا أولا على التدريب والدعم. ويجب ملاحظة أن هذه الوسائل المساعدة تعتبر ذات فائدة قليلة إذا لم يتم تحفيز المريض وتشجيعه على الإلتزام بالعلاج الموصوف. وكذلك ملاحظة أن بعض الأدوية غير مناسبة لاستعمالها او تخزينها فى هذه الوسائل المساعدة على الإلتزام بالدواء.