الخميس, مايو 9, 2024
الإضطرابات الإنشقاقية والتحولية

كيف نعالج الهيستيريا

يتكون علاج حالات الهيستيريا تمامًا من نفس الخطوات التي يتكون منها علاج القلق:

1.تاريخ المرض: يتم تسجيل تاريخ المرض بحرص وبالترتيب الزمني لحدوث الأعراض والذي يهدف إلى معرفة الصراع العقلي المتسبب في ذلك.

2.الفحص الإكلينيكي للمريض: وتكمن الأهمية القصوى في الفحص الإكلينيكي الدقيق للمريض لإستبعاد وجود أى سبب عضوي لتلك الأعراض الهيستيرية.

3.العلاج النفسي: ومن خلاله يتم تعريف المريض بأن كل هذه الأعراض الهيستيرية عبارة عن حل مرضي هروبي للصراع النفسي الذي يعاني منه وبالتالي فهو حل خاطئ ويتم على حساب جزء من شخصيته (هو الجزء المنشق).

ويهدف العلاج إلى :

-إزالة الأعراض الهيستيرية (شلل الذراع الهيستيري، أمثلة).

-تلطيف أو حل الصراع العقلي أو المشاكل المتسببة في تلك الأعراض وذلك لأن مثل هذه الأعراض تميل إلى الظهور مرة أخرى بصور مختلفة أو مشابهة لنوبات سابقة من الهيستيريا.. فمن الضروري دراسة كل المشاكل المحيطة بالمريض، الصعوبات التي تواجهه وعلى أساسها يتم وضع خطة العلاج.

-علاج اضطرابات الشخصية الهيستيرية للمريض إذا كان من الأصل يعاني منها.. ولا يمكن الإنكار بأنه من الصعب تعديل سلوك كثير من الأشخاص المصابين باضطراب الشخصية الهيستيرية إلا انه يمكن في هذه الحالة تغيير البيئة المحيطة لتتكيف مع المريض نفسه حيث نقرر ونؤكد أنه كثيرًا ما تقوم الأم بإرضاع طفلتها أعراض الهيستيريا وتنمو وقد أكلت وشربت سلوكيات الهروب من أى موقف صعب بدلاً من مواجهته والتعامل معه بصورة ناضجة صحية مقبولة.

4.العلاج العقاقيري:

ويتم مساعدة المريض عن طريق تناول مضادات القلق والاكتئاب فترات قصيرة يتم خلالها دخول المريض في برامج العلاج النفسي.

5.العلاج بتعديل بيئة المريض المحفزة لظهور الأعراض الهيستيرية:

من الممكن تعديل البيئة المحيطة بالمريض المصاب بالهيستيريا عن طريق برامج سلوكية تعدل من سلوك جميع أفراد الأسرة ورفع مسببات القلق والتوتر عنهم لتقليل الاضطرار للهروب من المواقف المقلقة الصعبة التي ليس لها حل في نظر المريض وتعليم المريض توكيد ذاته والتمتع بحريته الانفعالية وتدريبه على اكتساب المهارات الاجتماعية اللازمة.

في بعض الحالات فإن رحيل المريض لفترة محدودة عن المنزل يكون مفضلاً مع تمام الحرص بأن فرط الإهتمام والتعاطف مع المريض يمكن أن يتسبب في تكرار نوبات من الأعراض الهيستيرية.

والعلاج وكده يعني ولفضلت تكتب ممكن تذهق لغاية ما تروح تروح