الخميس, مايو 9, 2024
الإضطرابات الإنشقاقية والتحولية

الصورة الإكلينيكية للهيستريا

الصورة الإكلينيكية للهيستيريا

قبل أن نذكر أعراض المرض الإكلينيكية لابد لنا أن نضع في الحسبان بعض النقاط التي لا يجب نسيانها عند ذكر الهيستيريا:

1.من المعلوم أنه لا يوجد هناك أى مرض آخر في الطب لديه كل هذه الأعراض العديدة و المتنوعة  مثل الهيستيريا.

2.من الممكن أن تكون الأعراض إما نفسية (وظيفية) مثل النسيان، أو عضوية مثل شلل الذراع الهيستيري، ولكن لابد من تذكر أن كل هذه الأعراض هى في الأصل أعراض نفسية (وظيفية).

3.من الممكن أن تتشابه الأعراض العضوية للهيستيريا مع أمراض أخرى عضوية بالفعل ولكن هذا التشابه عامةً يكون تقريبي تجريدي ودائمًا يرجع إلى خلفية المريض عن صورة المرض العضوي، على سبيل المثال:في الشلل النصفي الهيستيري فإن المريض لا يرى ولا يشم ولا يسمع بالعين وفتحة الأنف والأذن بالناحية المصابة بالشلل الهيستيري وذلك لإعتقاده الخاطئ بأن هذا الجانب من الجسم هو وحدة واحدة وبالتالي فالشلل يصيب جميعها (خلفية المريض بصورة المرض العضوي) .

الأعـــــراض

1.أعراض نفسية

وتسمى بالأعراض الإنشقاقية لأنها تمثل حالة من خلل الوعى لدى المصاب للهروب من الشعور السئ المصاحب للصراع العقلي الناتج عن تضاد بين المواقف المسببة للتوتر

النسيان: وتشمل نسيان بعض المشاكل العاطفية السيئة ومن الممكن في الحالات الشديدة نسيان (فقدان الذاكرة) كل الماضي لدى الشخص المصاب.

 (اضطراب وتشوش بالوعى) Fugue وفيها يعاني المريض اضطرابات بالوعى مع اندفاع المريض دائمًا للترحال ولذلك فمن الممكن أن ترى المريض:

فاقدًا لذاكرته، فاقدًا لهويته، يجد المريض نفسه في مدينة أخرى بلا وعى لديه لذلك.. وتستمر هذه الحالة لدى المصاب لعدة ساعات ومن الممكن أن تمتد لعدة أيام (كما نرى الزوجة التي تعايرها حماتها بأنها لاتنجب فتترك البيت وتمشي في الطرق الزراعية وسط السيارات والمخاطر وعندما يبحثون عنها ويجدوها تقول أنا مش عارفة رحت فين وجيت منين، أو الولد الذي اكتشف أبوه أنه يسرق ويكذب ولا يذهب للمدرسة فغاب عن البيت عدة أيام واتصل به أحد الأشخاص من مدينة أخرى بعيدة ليقول له ابنك عندنا… وهى طريقة جميلة وظريفة للهروب من الموقف الصعب).

وبعد استفاقة المريض من هذه الحالة تسيطر عليه حالة من نسيان كل هذه الأحداث لتلك الفترة.

المشى أثناء النوم: ويعتبر هذا في المرضى المصابين بالهيستيريا نوع من تشوش واضطراب الوعى Fugue يبدأ أثناء نوم المريض بحيث يحدث الإنشقاق العقلي أثناء النوم وأثناء ذلك يقوم الشخص المصاب بأعمال معقدة (أثناء النوم) تحمل معناها مدلول نفسي قوي.

مثــــــال

      البنت التي اعتادت أن تقوم بإعطاء والدتها الحقن بالعضل فبعد وفاة والدتها تفزع بالليل متخذة أوضاع قيامها بإعطاء تلك الحقن.

إزدواج وتعدد الشخصية

ونادرًا ما يحدث هذا النوع من الإنشقاق العقلي الكامل والذي ينتج عنه تعدد في شخصية المصاب في أوقات مختلفة والذي يظهر من خلال كل شخصية مختلفة تمامًا عن نظيرتها.

عته كاذب

أو متلازمة جانسر “Ganser- syndrome” وفي ذلك يتحدث المريض ويتصرف كمعتوه فحينما تعطيه قلمًا ليستخدمه فغالبًا ما سيستخدمه من الناحية الخطأ ويعطي دائمًا إجابات خاطئة ولكنها في مضمون السياق موحية بذلك بأن الإجابات الصحيحة ليست ببعيدة جدًا عن الوعى.

مثــــــال

       عند سؤاله حاصل ضرب 3×3 يقول مثلاً 8 أو 10 ولذلك يسمى هذا بمرض الإجابات التي تقترب من الحقيقة.

 

2.الأعراض العضوية للهيستيريا:

وتسمى هذه الأعراض بالأعراض التحولية والتي من الممكن أن تكون:

أ.الأعراض الحركية

1- الشلل: ويشيع حدوث الشلل الهيستيري في هؤلاء المرضى ومن الممكن أن يصيب طرف واحد مثل الذراع أو القدم ومن الممكن أن يصيب الأربعة أطراف ومن الممكن أن يكون من النوع الإرتخائي (ويبدو العضو مرتخيًا أو متدليًا أو يمكن تحريكه لأى وضع وأى جهة)، أو النوع الانقباضي Spastic (ويبدو العضو مشدودًا متشنجًا متخشبًا وتلاحظ مقاومة الشخص المصاب عند أى محاولة لتحريكه أو تغيير وضعه) ويمكن التفرقة بينه وبين الشلل العضوي بـ:

أ-مدى إنتشار المرض في الجسم: ويتضمن الشلل الهيستيري كل القدم أو الذراع المصاب أو يصيب بعض من الحركات المعينة التي يتضمنها الذراع نفسه.

لكن مثل هذا الشلل الهيستيري لا يمكن أبدًا أن يصيب مجموعة محددة من العضلات مثل شلل الأطفال مثلاً ولا يصيب أبدًا توزيع  معين مثل الشلل الهرمي Pyramidal paralysis   فعندما يحاول المريض القيام بحركة معينة مثل انقباض الذراع تجد دائمًا عضلات ذات الرأسين وعضلات ذات الثلاثة رؤوس تنقبض تلقائيًا مع محاولة المريض تحريك هذا الذراع المصاب بالشلل الهيستيري (وهذا ما يجيد الأطباء تشخيصه والتفرقة بينه وبين الشلل الهيستيري بدقة متناهية لا يعرفها الشخص نفسه أو من حوله) (يلاحظ أيضًا في الشلل الهيستري تبدل نوعه من إرتخائي إلى انقباضي أو العكس وتغير العضو المصاب من قدم إلى يد ومن ذراع إلى ساق ومن اليمين إلى اليسار أو العكس وذلك مختلف تمامًا عن الشلل العضوي.. الهرمي.. حيث لا يتغير العضو المصاب من مكان إلى مكان ومن ناحية إلى أخرى).

ب. التغذية Nutrition : وعندما يوجد هناك فقدان لكتلة العضلات لذراع أو قدم الشخص المصاب بالشلل الهيستيري فهذا لا يكون أبدًا بسبب هذا الشلل حيث أنه لا يمكن أن يوجد إطلاقًا فقدان لأى كتلة من العضلات إلا في حالات الشلل الهرمي أو الشلل العضوي، وإذا وُجد هذا فلابد من البحث عن سبب آخر غير هذا الشلل الهيستيري.

ج. وضع العضو المصاب:  ومع مرور الفترات الطويلة من الشلل الهيستيري المصحوب بانقباضات العضلات يمكن أن يؤدي ذلك إلى تصلب العضو Contracture وتكون أحيانًا صحوبة بـزرقة blueness وبرودة الأطراف (Coldness) وورم، odema (أوديما) ولذلك ففي مثل هذه الخالات لابد من فحصها جيدًا للتأكد من عدم وجود سبب عضوي لهذا الشلل.

د.حالة العضلات بين الانقباض والارتخاء “Tone”: وعندما يكون الشلل الهيستيري من النوع الإرتخائي يكون الذراع أو القدم المصاب مثل المدراس “Flail- like” (بمعنى أنه عند الضغط عليه ينثني ويقبل الضغط والحركة وعندما تتركه يعود كما كان) وعندما يكون من النوع الانقباضي يلاحظ عند محاولة تحريك الطبيب أو من حوله للذراع المصاب يقاوم بانقباض قوي من العضلات ذات الفعل المضاد

و.طريقة مشى المريض : ويلاحظ في المريض المصاب بالشلل الهيستيري في إحدى القدمين أو كلاهما طريقة مشى مرضية ولا تشبه أى صورة من صور الشلل العضوي ودائمًا ما يميل  إلى السقوط في وجود الآخرين ليجني بذلك إما تعاطفهم معه (لشعوره بأنه مهمل أو لا يجد من يساعده) وإلتماس الأعذار له (مثل الولد الذي دخل الاختبار ووجد أنه لن يجيب على أى سؤال أو الزوجة التي احترق طعامها على النار وهى تتكلم مع الجيران أو طعامها بدون ملح أو إصابة ابنها بجروح متعددة فجاء الزوج وظهرت زعابيب أمشير بالشتم والضرب والإهانة وروحي على أمك) أو الانتقام منهم (بعد شكاية حماتها وسلايفها لزوجها ظهر الشلل وأخبرت زوجها أن الشلل دائمًا ما يحدث بعد أن يضايقوها بالسب والمعايرة بأنها لا تنجب)، وإما لدفع ضرر قد يحل به في هذا الموقف (مثل الولد الذي أخذ مفتاح سيارة العمل بدون علم والده ودمر السيارة في حادث مروري فوقع أرضًا يعاني الشلل في الأطراف الأربعة)، ولكن مثل هذا السقوط  لا يؤدي أبدًا إلى إصابته وذلك لوعيه الكامل لتلك الأفعال الهيستيرية التي يقوم بها أمام الآخرين، وفي بعض الأحيان لا يستطيع أن يقف علي قدميه “stasia abasia” فيظن الآخرون إصابته بشلل كامل مما يكسبه تعاطفهم.

ى.ردود الأفعال المنعكسة : وفي حالات الشلل الهيستيري لا يمكن أبدًا أن يُفقد رد الفعل سواء رد فعل عضلات البطن أو القدم و بعكس الشخص المصاب بالشلل العضوي أو الشلل الهرمي والذي دائمًا ما يفقد ردود الأفعال تلك.

2-فقدان بعض وظائف الأعضاء المصابة بالشلل الهيستيري:

  • فقدان الصوت: وهنا لا يستطيع المريض التحدث إلا بصوت مبحوح أو بهمس “whisper” أو بدون صوت إطلاقًا (ولكن حركات الفم واللسان والشفاة موجودة) في وجود حركات طبيعية للأحبال الصوتية وفي غياب أى أسباب عضوية أخرى مثل:إلتهابات بالأحبال الصوتية، أو ورم بالحنجرة… والتي من الممكن أن تتسبب في فقدان هذا الصوت.

  • الخرس : وهنا لا يستطيع المريض الكلام إطلاقًا أثناء محاولة الآخرين التحدث معه مع قدرته على الكلام أثناء النوم (هنا من الممكن للطبيب أو أقارب المريض أن يقوموا بحركة مفاجئة لإيقاظ المريض بالجذب إلى أعلى وسؤاله سؤال سريع فسوف تحصل على إجابة سريعة).

  • التصلب الانقباضي :

وفي حالات الشلل الهيستيري من النوع الانقباضي يظهر الذراع المصاب متصلبًا بشكل ثابت ويتم التفريق بينه وبين الشلل الانقباضي العضوي بمصاحبته بانقباضات شديدة للعضلات المضادة عند محاولة الطبيب تحريك الطرف المصاب بهذا الشلل الهيستيري أثناء الفحص.

  • من الممكن أن تصاحب العضلات الصغيرة بكف المريض بانقباضات تسمى تشنجات الكاتب

  • من الممكن أن تصاحب عضلات الوجه الصغيرة بانقباضات مماثلة.

  • أحيانًا يصاب المريض بانقباضات شديدة في عضلات الرقبة فيما تسمى “Hystrical Torticollis” ويظهر فيها المريض وقد انحنت رقبته وكأنه لا يستطيع استعدالها ويظهر هذا بصور هيستيرية مختلفة يجني بها المريض تعاطف الآخرين أو يهرب من مسئولية معينة.. (مثل الزوجة التي يدعوها زوجها لتقبيلها أو للفراش وهى تكرهه أو ترفض الممارسة فيكون الحل انقباضات شديدة في عضلات الرقبة تجعل وجهها إلى الجانب الآخر من السرير).

3- التشنجات الهيستيرية:

وتحدث بصورة أقل فجائية من التشنجات العصبية التي تحدث بسرعة فائقة مفاجئة كهبوب الإعصار على مدينة آمنة غير مسبوقة بـهالات Aura وعادةً ما تكون ناتجة عن اضطرابات عاطفية (مثل البنت التي تفقد خطابها كثيرًا ولا تدري أن سلوكها الهيستيري هو السبب في ذلك لأن الخطيب لا يحتمل كل تلك الأعراض ولديها شخصية هيستيرية)،  أو ضغط عصبي شديد (مثل الزوجة التي عليها أعباء كثيرة من زوج وأطفال وحماة وأكل وشرب وإيقاظ الجميع للعمل والمدرسة وتنظيف وغسيل ولديها شخصية هيستيرية) مع استحالة حدوثها أثناء النوم أو أثناء تواجدها بمفردها.

أثناء النوبة الهيستيرية لا يحدث غياب كامل للوعى ويمكن إفاقته عن طريق هز المريض أو الضغط على جبهته أو استنشاق رائحة قوية وهو ما يجيده تمامًا معظم الناس كما تعلموا في الأفلام والأوهام أو استثارة رد فعل قرنية العين (وذلك بعكس النوبة الحقيقية التي لا يمكن إفاقة المريض بهذه الطريقة أبدًا) وتلاحظ أيضًا في النوبة الهيستيرية أن معظم المرضى يذكرون أنهم سمعوا ورأوا الجلبة والزحام ومحاولات الإفاقة ولكنهم ادعوا أنهم لم يستطيعوا الرد أو الحركة.

ولا تأخذ شكل النوبات الهيستيرية نوبات التشنجات الحقيقية فهى لا تأخذ شكل الحركات العضلية الارتجافية أو التقلصية أو التشنجية “Tonic- clonic” ولكن يقوم فيها المريض بحركات عنيفة مثل: الرفس، العض، تقطيع الملابس، لطم الخدود، شد الشعر، وأحيانًا أخرى ضرب الزوج أو الأب أو الحماة (ويصاحب ذلك أحيانًا سب وقذف)، أو أخذ بعض الأوضاع مثل تشنج وتقوس الجسم Opisthotonus مصحوبة بصراخ شديد.

لا يمكن أن تحدث أبدًا أى إصابات للمريض أثناء حدوث تلك النوبة الهيستيرية مثل (عض اللسان، الإصابة من السقوط على الأرض أثناء النوبة، التبول اللاإرادي أثناء النوبة ولو حدثت تكون بسيطة ورمزية).. وتمتد فترات تلك النوبة من دقائق إلى عدة ساعات.

يلاحظ أيضًا أن مرضى الصرع الحقيقي ربما لديهم تاريخ سابق لهذا المرض أو تاريخ سابق لإصابة بالرأس واستجابة لأدوية الصرع في صورة توقف النوبات.

4- الحركات اللاإرادية:

ويصاب المريض الهيستيري برعشة تكون في كل الأطراف أو محدودة في طرف واحد فقط وتزيد هذه الرعشة في وجود إهتمام من المحيطين وتقل في إنصراف تلك الأنظار عنه.

5- الترنح Ataxia:

 ومن الممكن أن تصيب كل الأطراف أو اليدين أو القدمين أو كل على حدة.

ب .الاضطرابات الحسية

ومن الممكن حدوث تلك الاضطرابات في الحواس الخاصة أو العامة لدى الفرد:

  • الإحساس العام
  • وتحدث إما فقدان الاحساس أو زيادة في الاحساس ينتج عنها آلام.
  • فقد الاحساس Anasthesia:

وتتضمن كل أنواع الاحساس السطحي منها والعميق وتمتد من جزء معين من الجسم وتصل أحيانًا إلى جانب كامل من الجسم كله.. ويمكن التمييز بينها وبين فقدان الاحساس الناتج عن إصابة عضوية من خلال ملاحظة أنه لا يتخذ فقدان الاحساس الهيستيري في هؤلاء المرضى مسار أى عصب طرفي أو جذع من الحبل الشوكي ولكن يأخذ المسار الذي يتخيله الإنسان المصاب بالهيستيريا عن شكل فقدان الاحساس في الجزء المصاب.ولنضرب لذلك مثالاً:

-عندما يصاب بفقدان الاحساس في الأطراف كثيرًا ما يأخذ شكل الجوارب والقفازات في القدمين و اليدين (بمعنى أن فقد الاحساس يشمل أجزاء الجلد التي يغطيها الجورب أو القفاز) ويكون هناك حدًا فاصلاً بين مناطق فقدان الاحساس والمناطق غير المصابة ويكون الحد الفاصل بين الجزء المحسوس وغير المحسوس هو المفصل (الرسغ أو الكاحل).

-عندما يصاب المريض بفقدان الاحساس الهيستيري بنصف الجسم فعادةً ما يكون منتصف الجسد حدًا فاصلاً بين مناطق فقدان الاحساس والمناطق غير المصابة.. هذا لا يحدث في حالات فقدان الاحساس العضوي.

-يختلف مستوى فقدان الاحساس على حسب القابلية للإيحاء والتي تعتمد أيضًا على مستوى تعليم وثقافة المريض فكلما زاد المستوى التعليمي والثقافي يعطي المريض أوصاف تقترب كثيرًا من الأوصاف الطبية وكلما قل التعليم والثقافة يعطي المريض أوصاف هلامية.. طماطم مقلية.. جبنة وطعمية.

-بالرغم من الفقدان الكامل للاحساس بأى طرف من الأطراف إلا أنه لا يفقد في ذلك حالةالإتزان المصاحبة له.

الألم الهيستيري

عادةً ما يصاحب هؤلاء المرضى الكثير من الآلام الهيستيرية متمثلة بصورة كبيرة في صداع شديد – آلام بالظهر – مغص بالبطن.

وبالرغم من أن المريض فعلاً يعاني من تلك الآلام إلا أنها أهون عليه من أن يتحمل الصراع النفسي والذي يُلزمه بتحمل المسئولية كشخص ناضج ومسئول (فيجد المريض أن الهروب إلى الصداع وآلام الظهر والمفاصل الهيستيري أخف كثيرًا من الالتزام بقواعد العمل المضني أو واجبات الزوج المتكررة أو تحمل انتقادات المدرسة أخف كثيرًا من التوترات النفسية الناتجة من الاحساس بوجوب العمل والالتزام والمذاكرة ومواجهة المسئوليات).

ويتم تفرقة تلك الآلام الهيستيرية عن الآلام العضوية بالتالي:

عامل الوقت: وتستمر تلك الآلام الهيستيرية لفترات طويلة بشكل مستمر وربما تمتد إلى شهور أو أعوام عكس الآلام العضوية التي تنتهي بزوال المسببات لأن الآلام الهيستيرية سببها صراعات نفسية وغالبًا هذه الصراعات وأسبابها لا تنتهي في مجتمعاتنا أبدًا لأن الزوج الظالم والحماة الحقودة والسلايف الحسودة يتم تدريبهم على الظلم والحقد والحسد في معامل التفريخ التي لا تتوقف ليل نهار مع أهمية توضيح أن كل الأعراض الهيستيرية بما فيها الآلام الهيستيرية لا تحدث إلا لمرضى الهيستيريا الذين لديهم قابلية لحدوث هذا المرض.

صفة الألم: ويتم وصفه من قبل المريض بشكل عشوائي مثل آلام مثل لدغ الثعابين أو هرس الماكينات أو غرس الأظافر في المخ أو سكاكين بتقطع في المصارين أو صوت بوابير الجاز بتهجم على الودان.

شدة الألم: وغالبًا ما يصور المريض ذلك الألم بشئ مبالغ فيه من الذعر والفظاعة والبشاعة والتلامة والفجاجة وعدم الاحتمال بالرغم من ظهور المريض بصورة جيدة صحيًا أثناء الفحص الإكلينيكي أو بصورة لا يعلوها الألم والحزن وهو والأحرى هى (لأن معظم الحالات تكون لنساء أو بنات) عند تناول الفطور أو عند مقابلتها للجيران في جلسات الغيبة والنميمة والقيل والقال وكثرة السؤال.

عدم وجود أى استجابة للمريض لأى نوع من المسكنات حتى القوية منها (لأن ظهور أى استجابة لأى نوع من الأدوية سوف يلزم المريض بالإقلاع عن الادعاء والهروب والبلطجة وفقدان التعاطف.. هنا على الأم أن تقوم بكل واجبات البيت من غسيل وطبيخ وكنس وترتيب وتنظيف وهو ما كانت تهرب منه وسوف يكون على الزوجة الامتثال لطلبات زوجها في الفراش وهو ما كانت تستقذره وسوف يكون على الطالبة الذهاب للمدرسة وعمل الواجبات والمذاكرة ودخول الامتحانات.. نؤكد هنا أيضًا أن كل ذلك يحدث فقط للشخصيات الهيستيرية المعرضة للمرض وليس كل الناس).

غياب أعراض ملازمة لتلك الآلام الهيستيرية: فمثلاً في الآلام العضوية توجد أعراض مصاحبة لها تغيب في تلك الآلام الهيستيرية مثل:

  1. الإغماء المصاحب للآلام الشديدة.
  2. زيادة العرق المصاحب للآلام الشديدة.
  3. خفقان القلب المصاحب للآلام الشديدة.
  4. شحوب الوجه المصاحب للآلام الشديدة.
  5. الحواس الخاصة

ويظهر بغياب مفاجئ لتلك الحواس الخاصة للمريض المصاب بالهيستيريا:

فقدان البصر (العمى الهيستيري):

العمى الإزدواجي: ويصيب كلا العينين بالعمى الهيستيري وبالرغم من أن المريض يدعي عدم رؤية أى شئ إلا أنه يتفادى التصادم بأى أثاث يوجد في طريقه أو أثناء تجوله في حجرته، وعندما يُسأل المريض أن ينظر أمام شئ قريب جدًا تجد أن العينين تتوافق حركتهما وتتجه إلى هذا الشئ وهو ما لا يحدث في المصابين بالعمى الحقيقي في كلتا العينين.

العمى الأحادي: وهى الإصابة بالعمى الهيستيري بعين واحدة وينتج عن ذلك ازدواجية الرؤية “diplopia” إذا ما تم حجب الرؤية عن عين واحدة.

فعالية رد فعل حدقة العين للضوء أثناء فحص هؤلاء المرضى المصابين بالعمى الهيستيري تجد المريض بالعمى الهيستيري عندما تعرض عينه إلى ضوء شديد مفاجئ من كشاف صغير سوف تجد الحدقة (نني العين أو البؤبؤ) تضيق جدًا وعند غياب هذا الضوء تسع حدقة العين مرة أخرى.

عند مفاجئة مريض العمى الهيستيري بآلة حادة وكأنك سوف تفقأ عينه تجد رد فعل سريع من المريض بإغلاق عينه أو الهروب.

عند مفاجئة مريض العمى الهيستيري وهو نائم بأن توقظه وتجلسه في لحظة وتسأله هل هذا يخصك (محفظته، قلمه، تليفونه المحمول مثلاً) أو (تشير بأصابعك وتسأله سؤال مفاجئ كم إصبع)؟

الصمم الهيستيري (فقدان السمع):

غالبًا ما يصيب الصمم الهيستيري أذن واحدة وعندما يصاب المريض بكلتا الأذنين مدعيًا عدم قدرته على السمع فإن مثل هذا المريض يستيقظ من نومه على الضوضاء الناتجة عن الأصوات العالية ومن الممكن أن يستيقظ عندما تنادي عليه بصوت مرتفع مفاجئ أثناء النوم أو تنادي عليه بصوت مرتفع مفاجئ عندما يكون ماشيًا في الشارع مثلاً.

وبالإضافة إلى فقدان بعض الحواس الخاصة لهؤلاء المرضى المصابين بالهيستيريا فمن الممكن أن يعانون من زيادة في نشاط تلك الحواس مما ينتج عنه بعض الهلاوس وخصوصًا الهلاوس البصرية ويمكن تفرقة تلك الهواس البصرية الهيستيرية عن الهلاوس البصرية الذهانية بالتالي:

دائمًا ما تكون أشكال معقدة تظهر بصورة متكررة وبصورة متشابهة تحمل في مضمونها مشكلة عاطفية يعاني منها المصاب.. مثل الأرملة المصابة بالهيستيريا من الممكن أن ترى زوجها الميت يجلس معها أثناء مرضها.

وجود وعى كامل لدى المريض بأن هذه الهلاوس غير حقيقية وأنها شئ من الهيستيريا من أثر الصدمة التي يعاني منها.

ج.الأعراض الحشائية أو الحشوية

مع أن أعراض الهيستيريا تتأثر وتتم عن طريق الجهاز الحركي الحسي إلا أن وظائف أحشاء البطن التي تخضع للجهاز السمبثاوي والباراسمبثاوي تتأثر أيضًا بالهيستيريا لتبثت في ذلك عدم وجود حاجز واضح بين الجهاز الإرادي واللاإرادي

1.الجهاز الهضمي:

  • عسر بالبلع وينتج عن انقباض المرئ.
  • ابتلاع الهواء وينتج عنه إمتلاء المعدة بالهواء متسببة بذلك في مغص وآلام بالبطن والتجشؤ (التكريع) المتكرر.
  • جلوبس هيستريكا Globus hysterica ويشعر المصاب فيها بوجود كتلة غريبة lump بالحنجرة والناتجة عن وجود هواء في الجزء السفلي من المرئ.
  • القئ الهيستيري: وهو عبارة عن هروب على مستوى اللاوعى للمريض من مهمة غير مرغوب فيها أو موقف غير محتمل للمريض، وتكمن الخطورة في هذا القئ الهيستيري المستمر لفترات طويلة بحدوث خلل في أيونات الجسم أو هزال Wasting للمصاب.
  • فقدان الشهية الهيستيري Hysterical anorexia

 ويحدث في الفتيات اللاتي يخضعن لنظام رجيم قاس أو الفتيات اللاتي يعانين من صدمة عاطفية شديدة لإنفصال خطيبها عنها مثلاً أو السيدات اللاتي يعانين من خواء حياتهن لفقد الزوج بالطلاق أو الوفاة وفيها يتم فقدان كامل للشهية، فقدان شديد بالوزن يصل أحيانًا لدرجة شديدة من النحافة.

وعندما يُجبر المريض على تناول الأكل رغمًا عنه يصاب بقئ شديد وربما يكون معاندًا لذلك Obstinate.

ويصاحب ذلك اضطراب بالدورة الشهرية لهؤلاء الفتيات وبالرغم من الفقدان الشديد للوزن إلا أن معظمهن يملكن قدرًا معقولاً من الطاقة الداخلية والتي تميزها عن فقدان الوزن والشهية المصاحبين للأمراض العضوية الأخرى.

ويمكن أن يحدث فقد الشهية العصبي  Anorexia- nervosa  في العديد من الأمراض الأخرى مثل: فصام الشخصية، الاكتئاب الجسيم، الوسواس ولكن 75% من فقد الشهية العصبي Anorexia- nervosa تحدث في الهيستيريا.

  • إسهال أو إمساك هيستيري.

2.جهاز القلب والأوعية الدموية:

وفيها يعاني المريض من خفقان بالقلب، نوبات من الذبحات الصدرية الكاذبة (الهيستيرية).

3.الجهاز التنفسي:

هيستيرية وفيها يعاني المريض من معدل تنفس سريع مما يسبب فقدان لغاز ثاني أكسيد الكربون coz والذي يؤدي بدوره إلى زيادة قلوية الدم والتي تنتج عن نوبات من الصرع وتزول هذه النوبات فقط بإقحام المريض للدخول في حوار أثناء الإصابة بها.

4.جهاز الإخراج:

  • التبول اللاإرادي: وهو ليس بنادر الحدوث في الأطفال غير المستقرين فدوافعهم هى جذب الانتباه إليهم ولذلك فمثل هذه الأعراض تزيد بوقوع العقاب عليهم وتحدث أيضًا للكبار مثل الشاب الذي يرفض العمل أو الدراسة أو مساعدة أمه بأى صورة فيكون التبول اللاإرادي صورة من صور الهروب من المسئولية (فكيف يخرج هذا الـ ابن أمه إلى الحياة ويتحمل المسئولية).
  • إحتباس البول: ويزيد ذلك في الفتيات الشابات عنه في الشباب.
  • التبرز اللاإرادي: ويحدث ذلك على وتيرة التبول اللاإرادي.

5.الجهاز التناسلي:

  • ضعف الانتصاب: ناتج عن الخوف من الإصابة بعواقب الجماع.. مثال الخوف من الإصابة بالعدوى أثناء الجماع أو الخوف من عدم الانتصاب بمعنى خوف الجمل من أن يصبح فأرًا أو الخوف من عدم إشباع الزوجة أو الخوف من سرعة القذف خصوصًا طويلة اللسان أو الزوجة المطلقة التي تذل زوجها بقولها جوزي الأولاني كان… وكان… وكان…
  • تشنجات المهبل Vaginsmus: وينتج هذا إما لخوف من حدوث حمل أو فقدان المودة للزوج نفسه أو توقع الزوجة لعدم الإشباع لضعف انتصاب الزوج فعلاً، أو سرعة القذف فعلاً، وهنا لا تريد الزوجة تعريض نفسها للعملية الجنسية لأنها تنتهي بعدم الإشباع والألم النفسي بسبب الإثارة التي لم تنتهي.
  • غياب الدورة الشهرية: وإما يكون ذلك لخوف شديد من حدوث حمل أو رغبة شديدة لحدوث حمل.. وربما تصاب تلك التي ترغب في حدوث حمل بما يسمى الحمل الكاذب “Pseaudocyesis” مصحوبًا ذلك بانتفاخ بالبطن نتيجة انقباضات تلقائية للحجاب الحاجز مع ارتخاء مصاحب من عضلات البطن مقترنًا ذلك بدفع الفقرات القطنية للأمام.

6.العمود الفقري:

ويصاب دائمًا المريض بآلام هيستيرية شديدة بالعمود الفقري من الممكن أن تؤدي إلى تشوهات بشكل العمود الفقري للمصاب بسبب الوضع الخاطئ الذي يأخذه المريض ليقلل من شدة الألم.

7.الجلد:

  1. ديرميفورم ارتيفيكا Dermatoform- Artefacta
  2. وهو الاسم الذي يطلق على البثور الجلدية الهيستيرية التي يصاب فيها المريض بحكة “هرش” Pruritus بشكل متكرر مسببًا لتلك البثور، وأحيانًا تزداد حدة هذه الحكة إلى إن تتسبب في نزول الدم.
  3. ديرماتوجرافيا  Dermato-graphia
  4. وهى عبارة عن البثور و الدوائر Wheels الناتجة عن اضطرابات بدموية الجلد نتيجة الهيستيريا.

8.ارتفاع درجة حرارة الجسم:

مع أنه في معظم الأحيان يعتقد المريض بارتفاع درجة حرارته نتيجة احساسه بسخونة جسده إلا أنه في بعض الأحيان يكون هناك ارتفاع فعلي في درجة حرارة الجسم ويعتبر ذلك من أعراض الهيستيريا.

الهيستيريا الجماعية “Mass- hysteria”:

وهى ظاهرة وبائية من الهيستريا تصيب عادةً فتيات المدارس حيث يشتركن كلهن في نفس الأعراض عن طريق قابليتهم جميعًا للإيحاء  suggestion فترى مثلاً دخول إحدى البنات للصف الدراسي صارخة معلنة لمصيبة متوقعة أو خبر أليم في نظرها شخصيًا فترى جميع من في الصف الدراسي يصرخن ويتدافعن حتى قبل أن يعرفن السبب، أو كما يحدث في القرى المصرية أثناء العزاء فترى كل النساء في هدوء وحزن وعندما تدخل عليهن امرأة صارخة ومولولة ترى كل من في العزاء يبدأ في الصراخ والعويل وللعلم ربما تصرخ كل منهن على مصيبتها الشخصية من فقر مدقع أو زوج ظالم أو ولد شقى فترى في العزاء فرصة لتعزي نفسها.

تشخيص الهيستيريا

 

 

ويتم تشخيص الهيستيريا عن طريق محورين:

1.المحور الإيجابي وهو وجود أعراض الهيستيريا.

2.المحور السلبي وهو غياب أى مرض عضوي.

أولاً: المحور الإيجابي ويكون ذلك من:

  • تاريخ سابق لإصابة المريض باضطراب الشخصية الهيستيرية.

  • حدوث المرض نتيجة لصدمة عاطفية.

  • تاريخ سابق لحدوث المرض للشخص.

  • حقيقة موقف المريض بالنسبة للأعراض عن طريق وصف المريض لأعراضه.. إما تكون درامية أو تكون لامبالاة كلاسيكية (العصاب الباسم).

ثانيًا: المحور السلبي:

 وذلك عن طريق استبعاد وجود أى مرض عضوي مسبب لتلك الأعراض وذلك عن طريق الفحص الدقيق لكل جهاز من الأجهزة التي يشكو منها المريض.

ودائمًا ما تجد تلك الأعراض الهيستيرية كما سبق ذكرها تتشابه مع الأعراض العضوية ولكن لا تشبهها إطلاقًا فالمريض دائمًا ما يصف مثل هذه الأعراض من خلال تصوره التخيلي للمرض وليست صورة المرض العضوي نفسه.

مع الأخذ في الاعتبار

  • بعض الأمراض العضوية في مراحلها الأولى وبخاصةً العصبية منها مثل أورام المخ،التصلب المنتشر، تصلب الشرايين  لا يكون لها أعراض واضحة.. وخاصةً في التصلب المنتشر الذي عادةً ما يعاني المريض في مراحله الأولى من فترات صغيرة من الضعف واختلال الحواس وحدوث بعض الاضطرابات الحسية، هنا تأتي أهمية العرض على طبيب الأعصاب.

  • العديد من الأمراض العضوية تكون مصحوبة بأعراض هيستيرية وتكون تلك التغيرات العقلية نتيجة هذا المرض العضوي تربة خصبة للأعراض التحولية للهيستيريا بكل أنواعها ولذلك فلابد في كل مريض تعدى عمره 40 عامًا يعاني من ضعف في إحدى أطرافه أو أحد جانبي الجسد لأول مرة من قياس ضغط الدم، فحص قاع العين، اختبار الذاكرة وباقي الكشف العصبي وعمل الفحوصات اللازمة.

 

أمثلة لحالات من الهيستيريا

حالة (1) سيدة – 35 سنة  (انشقاق)

كانت أرملة مع 5 أطفال تزوجت رجل متزوج ولها منه طفلان، أى عندها 7 أطفال، تزوج عليها زوجها زوجتان وأصبح عنده 4 زوجات، تزعل بسرعة.. تتقمص، تخبط على الأرض، تشكو من الصداع… عندما يذهب زوجها لأى زوجة أخرى تتعصب، تشتم، تكسر أى حاجة أمامها، تتقمص، تشكو من الرعشة.

وتمشي وتسيب البيت مسافات طويلة وتدعي أنها لا تشعر بذلك أبدًا وتجد نفسها بعيدة عن البيت في بلد آخر، إما أن تتصل بزوجها ليأتي ويأخذها أو ترجع بمفردها وتقول أنا أفقت في البلد الفلاني ورجعت لوحدي.

في إحدى المرات عندما ذهب زوجها لزوجة أخرى خرجت من البيت  وذهبت إلى بيت الزوجة الأخرى وطرقت الباب وفتحت لها ووجدت زوجها وأفاقت وقالت إيه اللي جابني هنا (يا سلام على البراءة).

الجن تكلم عليها وقال أنها مسحورة واللي عملها السحر فلان أو فلانة، السحر موجود في المكان الفلاني(لماذا لا يتكلم الجن إلا عند ذهابه لزوجة أخرى، وهل يعلم الجن الغيب).

حالة (2) سيدة – 32، مطلقة تحويل

تقدم لي خطيب للزواج ولما أهلي عرفوا ظروفه المادية الضيقة رفضوه، زعلت جدًا توقفت يدي عن الحركة، وتجيلي دوخة ويغمى عليا بس أبقى سمعاهم وشيفاهم ومش قادرة أرد عليهم، وساعات أكون مش عاوزة كده ويسيبوني، دلوقت أى مشكلة أو زعل تقف إيديا عن الحركة ويغمى عليا.

حالة (3) فتاة

زوجي بيضربني ويشتمني، آخر مرة كسر لي إصبعين من اليد اليسرى، رحت المستشفى عملوا لي جبس، جسمي وعيني كلها كدمات وزرقان.. تركت له البيت ومشيت، رجعت آخر مرة بالنهار وأنا فاكرة أنه في الشغل لقيت جارتي اللي ساكنة تحتي مع زوجي في الشقة مع أنها متزوجة، لما زوجها يروح الشغل تقابله في شقتي، وأنا عارفة أنها كانت تعاكس الرجالة في البيت، بقى يجيلي إغماء وبكاء وصراخ وأحلم أحلام وحشة وأكسر حاجات البيت والفازات (تحويل) روح في جسمي مش عارفة حصلت إزاى (انشقاق)

أنا دلوقتي في نار، أسيب البيت وأهرب من الضرب والشتم، ولا أرجع وأعيش في بيتي واستحمل علشان المجرمة متخدش مني زوجي.

حالة (4) سيدة – 27 سنة   انشقاق

كلام الزوج..

لما جارتها ماتت بالمرض الوحش (السرطان) أصابها الخوف والتنميل والترجيع والحزن، تقوم من النوم مش عارفة العيال، تجيب صور عيالها علشان تفتكر (طب عرفت مكان الصور إزاى)، تقول دول عيالي ولا مش عيالي، تسأل العيال أبوكم فين، أمكم مين وفين، وتقوم من النوم تصحي زوجها وتقول له أنت مين، إيه اللي جابك هنا، نايم جنبي ليه (طب قبل النوم نامت جنبه ليه).

حالة (5) شاب – 18 سنة     تحويل

لما أزعل أزعق وأتكلم كتير، لما أشوف أى حاجة وحشة أو أزعل أو حد يزعل مني اقع على الأرض وجسمي يتخشب، مرة زعلت في المدرسة وقعت على الأرض وأغمى عليا، مرة شفت خناقة في الشارع وواحد اتعور ونزل منه دم أغمى عليا ومحستش بنفسي وبقيت مش شايف اللي قدامي، مرة تعاركت مع زميل وزعقنا لقيت نفسي واقع على الأرض.. لما أزعل أبقى مش عاوز أتكلم مع حد ولساني يثقل بالساعات ومتكلمش إلا بالإشارة.

حالة (6) شاب – 21 سنة

لما استحم بالماء الساخن وفقط الماء الساخن أقع على الأرض وأصحو ألاقي نفسي نايم على السرير إيدي مشلولة وفمي معووج (تحويل)

واحد شيخ قاللي ده جن، واحد تاني قال ده ملبوس (لأن الجن في نظره زعلان من الماء الساخن لما ينزل في الحمام بالليل).

يقول الأهل أنهم يلاقوه نايم على السرير يقوم يقول مين جابني هنا (انشقاق)، في لحمام استحمى بماء ساخن.

حالة (7) شاب – 23 سنة

يقول لو فكرت زيادة أو حاجة شغلتني أو شفت في التليفزيون حاجة مثيرة أو حاجة زعلتني أو كنت خايف من حاجة أبكي وأعمل على نفسي بول وأبقى مش مصدق اللي بيحصل.

تقول أمه لما يزعل يبقى عصبي ويزعق ويشتم ويكسر كل حاجة، مرة خاله قال له كلام جارح أنه غير متربي وأنه ملوش لازمة في الحياة، ليلتها اتشنج وتبول على نفسه وبقى يقول ويكرر الحكاية دي، كل زعل أو في أى مشكلة، مرة استلف دراجة ابن عمه وعمل بيها حادثة وتكسرت الدراجة وطلب ابن عمه منه ثمنها، تبول على نفسه (تحويل) يقول أيمن مين فيهم، أنا مين من الثلاثة دول، وبقى مش عارف هو مين (انشقاق)

لما تطلب منه أمه الذهاب للعمل يخرج من البيت وبعد قليل يرجع متبول على نفسه ويقول مش حاسس بنفسي.

حالة (8) فتاة – 26 سنة (تحويل)

تتعصب، تبكي، نوم على طول، ترفض الأكل، تشد في شعرها، تنميل في اليد والرجل، ألم الظهر والرأس، صهد ونار في كفوف اليد، تثاؤب، خنقة، اللسان ممسوك، لا تتكلم، ألم في الذراع الأيسر، ألم في المعدة، لما ألم الذراع يروح يروح معاه ألم الرأس والمعدة.

كل ذلك حصل بعد صدمة عاطفية، كنت على علاقة بواحد لمدة سنة ونصف بالتليفون فقط ووعدني بالزواج، فجأة انقطع وبطل يتصل حصل اللي حصل..

شيخ قال سحر، واحد تاني قال جن، واحد تاني قال نظرة حسد أرضية، وآخر واحد قال شاربة سحر (نرجو عمل اجتماع بين الشيوخ سالفي الذكر وعمل تصويت للوصول إلى تشخيص واحد).

حالة (9) فتاة – 18 سنة (تحويل)

من أسبوع

مخنوقة، زعلانة من كل حاجة في الدنيا، أى حد يكلمني أزعل، أى وضع وحش أزعل، أبويا وأمي تعاركوا أزعل، لو خطيبي زعلني أزعل وأطول في الزعل، لو حد شخط فيا أزعل، لو حد بصلي بصة وحشة أزعل.. ولما أزعل يجيلي صداع، أتخنق، أبقى مش عاوزة آكل أو أشرب، أدوخ وأقع على الأرض، مقدرش أحرك ذراعي ورجلي الشمال، إغماء كثير.. لما أمي وعمتي اتعاركوا وأمي تركت البيت غضبانة عند أهلها حدث لي صراخ شديد وشلل في إيدي ورجلي وصداع وإغماء أبقى حاسة بكل حاجة بس مش قادرة أتكلم ولا أتحرك مش قادرة أقول لحد أنا زعلانة.

الشيخ كلم الجن وقال شفت فلان وفلان وفلانة عملوا سحر في كوز وشرَّبوه ليا (وكأن الجن يعلم الغيب) وقال خلاص طلعت اللي عليها ودلوقت عندها حالة نفسية (يا سلام يا فارس يا همام).

حالة (10) فتاة – 20 سنة  (تحويل وانشقاق)

من سنتين

صداع باستمرار، ألم الظهر، كتمة نفس، برودة الأطراف، تغيب عن الوعى، تقول عاوزة أصرخ، تضرب اللي حواليها، تكسر وتشتم تقول أنها تجد قرصات في جسمها ورجلها اليمين ولا تتحرك.

لو طلبت من زوجها تروح لأمها ورفض تصرخ وتهبد، تخبط، تزعق ويغمى عليها.. تقول لو حد نرفزني رجلي محسش بيها وعيني ماشفش بيها، لما أفتكر أى زعل أو حد يعمل فيا حاجة يغمى عليا وأصرخ وأخبط ومحسش باللي بعمله ,أحيان ثانية أسكت أبقى مش عاوزة أكلم حد ولو حد كلمني مشفش بعيني وجسمي يرتعش ومعرفش حد قدامي.

متشابهات الهيستيريا

قد تتداخل الهيستريا مع بعض التشخيصات الآتية:

1. اضطراب القلق العام: والتي تتشابه في كثير من الأعراض الهيستيرية ولكن في الهيستيريا:

  • تتضمن الأعراض الهيستيرية معنى نفسي ضمني وهدف (هروب من صدمة) والتي لا توجد في القلق.
  • يعاني الشخص المصاب بالهيستريا من اللامبالاة بينما يعاني  الشخص المصاب بالقلق بالكثير من الخوف والتوتر.

2.الفصام: ويصعب التفريق بين حالات الهيستيريا الشديدة والفصام ولكن لابد ألا ننسى أن الشخصية الهيستيرية من الممكن أن تصاب بأمراض نفسية كثيرة من الفصام والاضطراب الوجداني كمرض مصاحب ولكن إذا ما كان هناك شك في تشخيص مثل تلك الحالات فالفيصل هو الكشف الدقيق للطبيب النفسي.

  التفاعلات الهيستيرية

رد فعلي هيستيري أولي: وهو عبارة عن وسائل دفاعية للهروب.

رد فعل هيستيري ثانوي: وهنا فإن تلك الأفعال الهيستيرية تظهر إلى جانب مرض عقلي آخر مثل:

تخلف عقلي: وهنا فإن العديد من الأعراض الهيستيرية تظهر في الأشخاص الأقل ذكاءًا

وجود أمراض عضوية تشكل تربة خصبة لنمو تلك الأعراض الهيستيرية كما سبق ذكرها مثل تصلب شرايين المخ.

وجود أمراض نفسية أخرى مثل فصام الشخصية، الاكتئاب، القلق.

تفاقم الهيستيريا وطول مدتها: وهنا تؤدي الأعراض الهيستيرية إلى زيادة شدة أو طول مدة المرض المتسبب فيها سواء عضوي مثل صدمات الرأس أو نفسي مثل القلق والاكتئاب.

مثال

استمرار معاناة المريض من رعشة هيستيرية في الأشخاص المصابين بنوبة قلق شديدة.. ولهذا فمن الصعب جدًا في مثل هذه الحالات أن تحدد متى انتهت أعراض القلق أو الاكتئاب ومتى بدأت أعراض الهيستيريا المصاحبة للمرض.

مسار ومآل الهيستيريا

غالبًا فإن معظم المصابين مثلاً (شلل هيستيري للذراع) يتعافون سريعًا إلا أن الأشخاص المصابين باضطراب الشخصية الهيستيرية عادةً ما يعانون من انتكاسات كثيرة إذا لم يخضعوا لإعادة تأهيلهم نفسيًا مرة أخرى.

وعادةً فإن ضحايا الهيستريا المزمنة يكونون أشخاصًا قليلو الذكاء والحيلة والخبرة أو معرضون لضغوط فوق طاقاتهم، معظمهم من الفقراء فيجدون في أعراض الهيستيريا ملجأ وراحة مؤقتة بدون دراية كاملة من المرضى أن الأعراض هى أعراض هروبية وليست حقيقية.