الخميس, مايو 9, 2024
الطب النفسي الجنسي

الحالة الجنسية الطبيعية في مرحلة الطفولة

قبل أن تُكتب التجارب والخبرات التي يمر بها الانسان في مرحلة الطفولة وتأثيراتها المختلفة في تكوين شخصية الانسان البالغ لم تكن ظهرت فكرة التعميم للنشاط الجنسي أو المعرفة الجنسية في مرحلة الطفولة.

ان أغلب التجارب المتعلقة بالادراك الجنسي لدي الأطفال تحدث بعيدا عن معرفة الآباء ولكن كان دائما جنس الطفل له دوره في سلوك الآباء وتعاملهم مع أبنائهم,فعلي سبيل المثال دائما ما يميل الآباء الي التعامل بصورة أشد حزما وعنفا مع أطفالهم الذكورعن أطفالهم الاناث والذين يتم التعامل معهم بصورة ألطف وألين.

كذلك دائما ما تكون هناك اعتبارات كثيرة وحالة عامة من الترقب لفترة المراهقة التي يمر بها الأبناء الذكور وما يصاحب تلك الفترة من اضطراب وقلق مصاحب لهذه الفترة في نفسية الابن المراهق,ويأخذ هذا الاهتمام وهذا الترقب صورة أقل بكثير بالنسبة للبنت.
ان الأولاد الذكور يكونون أكثر ميلا عن الأناث من ناحية التمييز والإنضباط الجسدي والشكلي.

كذلك فان جنس الطفل له الأثر الواضح في قدرة الآباء علي تحمل عدوانيته وكذلك تعاملهم بالتحفيز أو التقليل لنشاطات واهتمامات الأبناء سواء الذهنية أو الرياضية.
ان الملاحظات الخاصة بفترة الطفولة تكشف حقيقة هامة جدا وهي أن الألعاب التمثيلية التي يقوم بها الأطفال والتي تتطرق للأعضاء الجنسية التناسلية تعتبر جزء طبيعي جدا من مراحل التطور الفكري لدي الأطفال.
تبعا للنظريات التي نعلمها فان التفاعل الذي يحدث بين الصغار وأمهاتهم وكذلك مع أقرانهم هام جدا في مراحل التطور الفعال للسلوك الجنسي وكذلك علاقته المباشرة بالتطور الاجتماعي الطبيعي لدي الصغار.
خلال الفترات الحرجة التي يمر بها الانسان في مراحل تطوره ,دائما ما يكون الصغار عرضة لبعض المواقف والتنبيهات المؤثرة في الحياة , ثم بعد ذلك يصبحوا محصنين من هذه المواقف.

ان تفاصيل المراحل الحرجة التي يمر بها الانسان خلال نموه وتطوره وعلاقته المباشرة بالتطور النفسي الجنسي قد وردت في النظريات التي تحدثت عن مراحل التطور النفسي الجنسي, وسوف نرى في هذه المراحل مساحة واسعة من الافتراضات في مراحل التطور المختلفة التي يمر بها الانسان.

 

العوامل النفسية الجنسية

الطبيعة الجنسية بمفهومها الطبيعي تستلزم حالة من التفاعل والتناغم بين أربعة عوامل وهي العوامل النفسية والجنسية الهامة, وهي الهوية الجنسية,الهوية التناسلية,الادراك والتوجه الجنسي وأخيرا السلوك الجنسي.

ان جميع هذه العوامل يؤثربصورة حتمية علي الشخصية وعلي نموها وتطورها وأدائها الوظيفي.

ان الطبيعة الجنسية الي حد كبير لها مفهوم أعمق وأكبر من الجنس الحسي والذي يحدث من خلال الجماع أو يأخذ أي صور حسية أو جسدية أخرى وهو أيضا يأخذ بعدا آخرأدني من جميع السلوكيات الموجهة بغرض اللذة أو المتعة.

2 thoughts on “الحالة الجنسية الطبيعية في مرحلة الطفولة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *