الخميس, مايو 9, 2024
الطب النفسي الجنسي

الهوية الجنسية والهوية التناسلية

تتضمن الهوية الجنسية لكل شخص كل الخصائص الحيوية الجنسية من كروموسومات,أعضاء جنسية خارجية وداخلية,هورمونات,غدد جنسية وأخيرا الخصائص الجنسية الثانوية.

في الظروف الطبيعية خلال مراحل النمو والتطور المختلفة لكل شخص تشكل جميع هذه الخصائص كيانا متماسكا بما لا يدع مجالا  للشك داخل هذا الشخص في هويته الجنسية.

هوية الجنس من الناحية العضوية الخاصة بالأعضاء الجنسية التناسلية هي عبارة عن احساس الشخص نفسه بالذكورة كونه ذكر أو بالأنوثة كونه أنثي.
ان الهوية الجنسية وهوية الجنس تجمعمهما علاقة تفاعلية.

ان العوامل الوراثية لها تأثيراتها الحيوية بالاضافة الي الهورمونات في التأثير علي السلوك, كذلك فان العوامل البيئية تؤثر في افراز وانتاج الهورمونات وكذلك علي الجينات في التعبير والظهور.

 

الهوية الجنسية

لقد أثبتت الدراسات الجنينية الحديثة أن جميع الأجنة أيا كانت من الناحية الجينية ونوعية الكروموسومات الخاصة بها سواء ذكور أو اناث تكون بداياتها التشريحية الظاهرية في المراحل الأولية للنمو داخل الرحم  اناث. ان بداية التمييز والاختلاف في جنس الجنين المتكون تحدث خلال الأسبوع السادس من عمر الجنين وتحدث عن طريق هورمونات الذكورة الجنينية وتكتمل هذه العملية في نهاية الشهر الثالث من عمر الجنين. ان الأبحاث الحديثة قد ركزت علي الدور الفعال الذي قد تقوم به المفاتيح الجينية في تطور النمو الجنسي للجنين.

ان تطور نمو الخصيتين يعتمد علي أنواع معينة من الجينات والكروموسومات مثلSRY وSOX9 أما المبيض فيتكون تلقائيا في غياب هذه الجينات والكروموسومات.هناك بعض الأنواع الأخرى من الجينات والكروموسومات والتي تلعب دورا مهما في تطور النمو الجنسي للجنين في كلا الجنسين مثل  DAX1أما بالنسبة ل WNT4 فهو مهم جدا لنمو قنوات مولار  mullarian ducts في الاناث.هناك دراسات أخري أوضحت الدور الهام للهورمونات الجنينية وتأثيراتها في مظاهر الذكورة أو الانوثة في المخ.

أن التحفيز أو الاستثارة التي تحدث للمخ بفعل التأثير الهرموني له دوره الفعال في في سلوكهم التزاوجي والتناسلي.كذلك فان الجنين يكون أكثر عرضة لتأثير هورمونات الذكورة الخارجية خلال تلك الفترة.فعلي سبيل المثال اذا تلقت امرأة خلال فترة حملها لجرعات كافية من هومونات الذكورة الخارجية فان جنينها الانثي والذي يحمل كروموسومات انثوية ومبايض سوف يحمل أعضاء الذكورة الخارجية.

هوية الجنس

قبل سن الثانية والثالثة من العمر يكون هناك دائما اعتقاد واحساس راسخ لدي كل شخص بأنه ذكر أو أنها أنثي ومع مرور الوقت يزداد نمو وتطور ذلك الاحساس بالذكورة أو الأنوثة لدي كلا الجنسين.

دور الجنس

ان دور الجنس من الناحية السلوكية وثيق الصلة وفي نفس الوقت يعتبر جزء هام من هوية الجنس.

إن دور الجنس في السلوك يوصف  علي أنه جميع الأشياء التي يقولها أو يفعلها الشخص للكشف عن نفسه أو نفسها كولد أو رجل بنت أو مرأة. ان دور الجنس لا يتكون أو يكتمل بولادة الانسان ولكنه يكتمل بصورة تراكمية كالبناء من خلال :

  1. الخبرات التي تصادف الانسان والتي تعلمه بصورة تلقائية غير مخطط لها.
  2. أسلوب التعلم بالأمر والتلقين الواضح.

لذلك فاننا نري أن تطابق هوية الجنس مع دور الجنس هو النتيجة الغالبة والمتوقعة.وعلي الرغم من الدور الهام للخصائص الحيوية فقد وجد بأن التعلم له الدور الأكبر في تحقيق هوية ودور الجنس بالنسبة للشخص.

ان الأبحاث التي تمت علي اختلافات الجنس وعلاقتها بسلوك الأطفال أظهرت المزيد من التشابهات النفسية أكثر من  الاختلافات كما هو المتوقع.ومع ذلك وجد أن البنات أقل عرضة لحدوث نوبات الغضب عن الأولاد وذلك بعد سن 18 شهر,أما الأولاد فهم عامة أكثر عدوانية من البنات لفظيا وجسمانيا وذلك بعد سن الثانية فصاعدا.

نجد أن الأولاد والبنات الصغار يتشابهان من ناحية النشاط ولكن ألأولاد أكثر سهولة للاستثارة لنوبات النشاط المفاجئ عن البنات خاصة في الجماعات.

بعض الباحثين قاموا بالتخمين أنه علي الرغم من أن العدوانية هي سلوك يأتي بالتعلم الا أن هورمونات الذكورة قد يكون لها الدور الفعال في تهيئة الجهاز العصبي في امتصاص هذه السلوكيات المكتسبة بصورة أسهل مما قد يكون في الأناث نظرا لغياب هذه الهورمونات لديهن.

ان أدوار الجنس بالنسبة للأشخاص قد تبدو وكأنها تقابل أو تعارض هويتهم الجنسية. البعض يتعايش مع جنسه الحقيقي من خلال سلوكه في ملبسه وطريقة تصفيفه لشعره أو أي شيء آخر من الخصائص المميزة لجنسه.أو من الممكن أن يتعايش بالصورة الأخري للجنس الآخر.

التوجيه الجنسي

يقوم التوجيه الجنسي بوصف الاندفاعات والرغبات الجنسية الغريزية للشخص سواء كانت تجاه الجنس الآخر أو نفس الجنس أو تجاه الجنسين. وقد وجد أن هناك مجموعة من الناس قامت بتعريف نفسها باللاجنسية  وقاموا بتوضيح وتأكيد هذه الهوية كهوية ايجابية.لذلك فقد اعتقد بعض الباحثين بأن غياب الجاذبية لأي جسم يعتبر عرضا لاضطرابات الرغبة الجنسية.

One thought on “الهوية الجنسية والهوية التناسلية

  • prandin tofranil bula gotas Comedy website Funny or Die also released a video of bicyclecrashes and other mishaps to its nearly 7 million followers, with the message that everybody gets hurt sometimes, so getcoverage generic cialis online europe

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *