الخميس, مايو 9, 2024
الطب النفسي الجنسي

السلوك الجنسي الطبيعي

كانت الطبيعة الجنسية دائما ما تشكل بؤره ثابتة من الفضول والاهتمام والتحليل السلوك الجنسي الطبيعيللعقل والسلوك الانساني. لقد بدأت التصورات للسلوك الجنسي من قديم الأزل وحديثا تثير فضول الناس جميعا والذي لجأ بهم للاطلاع علي خفايا وأسرار هذه الطبيعة من خلال الكتب والمقالات و المواقع للتعرف على الجنس الطبيعي والغير طبيعي والمنحرف.

ان الطبيعة الجنسية تحكمها عوامل عدة: منها العوامل التشريحية والفسيولوجية وكذلك العوامل البيئية والاجتماعية المحيطة بالانسان ودرجة تفاعله وعلاقته بالآخرين وأخيرا خبراته وتجاربه الحياتية. ان التطور الطبيعي للحالة الجنسية الطبيعية يتضمن أولا ادراك الانسان لنفسه كذكر أو أنثي وكذلك الأفكار والتخيلات الخاصة بهذا الشأن وما يترتب علي ذلك من سلوك هذا الشخص.
ان الحالة الجنسية الطبيعية للشخص العادي في حالة انجذابه لشخص آخر تكون مصحوبة بحالة من العواطف والأحاسيس الحميمية وما يترتب عليه من شعوربالسعادة.
ان السلوك الجنسي الطبيعي يكون مصحوب بشعور عام بالسعادة للشخص نفسه ولشريكه في هذا السلوك الطبيعي في الحياة وتكون البداية من خلال عملية تحفيز واستثارة للأعضاء الجنسية الأولية وحتي عملية الجماع ويجب علينا التنبيه انه كسلوك طبيعي يجب أن يكون خاليا من أي حالة من التوتر أو القلق أو أي شعور بالذنب أو الحرج وكذلك لا يأخذ أي صورة إلزامية إذا كان في مساره ووضعه الطبيعي الشرعي دون الحرام (الزنا) أو الإنحراف (الشذوذ الجنسي).
وهناك في بعض الحالات قد يكون هذا السلوك وهذه العلاقة خارج الاطار المتعارف عليه في النظام الاجتماعي في العرف والتقاليد كالعلاقات المحرمة وممارسة العادة السرية وطرق أخري تتضمن تحفيز واستثارة لمناطق أخري غير الأعضاء الجنسية الأولية وهو ما نرفضه بل نرفض كل مقدماته وبواعثه.

 

الطبيعة الجنسية والطبيعة الشخصية بينهما تداخلات وأشياء مشتركة ولا يمكننا التطرق في الحديث في أي منهما علي حدة .

أن مصطلح الطب النفسي الجنسي أو النفسية الجنسية يستخدم في وصف التطور الطبيعي للشخصية وأدائها الوظيفي ومدي تأثرها بالتطور الجنسي.
ونرى أيضا أن مصطلح الـ النفسية الجنسية psychosexual يستخدم بصورة أعم وأشمل وليس مجرد وصف للمشاعر والسلوك الجنسي وكذلك ليس مرادفا للغريزة والرغبة الجنسية كما هو موصوف.

ان التعميم الذي ظهر واضحا في النظريات عن الأصل الجنسي لكل الرغبات والاندفاعات المصحوبة باللذة قد تسبب سلبا في تشويش المفهوم الجنسي لدي عامة الناس وأيضا الحيرة التي نشأت لدي الأطباء عن وجهات النظر للمفهوم والغريزة الجنسية ودوافعها بشكل عام.

علي سبيل المثال بعض النشاطات الشفهية عن طريق الفم قد تكون موجهة بغرض الحصول علي الغذاء أو بغرض الحصول علي الاشباع الجنسي ونري هنا العضو المستخدم هو واحد والغرض النهائي واحد وهو المتعة الحسية وليس الأصل أو الغرض في الأثنين جنسي كما في نظريات فرويد وقد تهدمت تماماً هذه النظرية فوق رأس صاحبها ولا جزاه الله خيراً فقد قام غير شاكراً بتأخير تقدم الطب النفسي لأكثر من مائة عام.

ان التعميم الملاحظ بصورة جلية في نظرية فرويد بوضعه للدوافع الجنسية كأساس عام لكل السلوكيات المصحوبة بشعور باللذة يضع أمامنا صعوبات بالغة في تحديد الدوافع والغرائز الحقيقية.

من الممكن للبعض الاستفادة من استخدام النشاطات الجنسية وذلك لاشباع احتياجات أخري غير جنسية مثل الاعتمادية والعدوانية والقوة والمنزلة. علي الرغم من امكانية اتحاد كلا من الاندفاعات الجنسية والغيرجنسية في صنع الدوافع السلوكية الا انه ينبغي في التحليلات السلوكية الفهم الدقيق للدوافع والغرائز الفردية وتفاعلاتها.

One thought on “السلوك الجنسي الطبيعي

  • Adalimumab and golimumab are available as subcutaneous under the skin injections that you or a caregiver may administer at home propecia hk

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *