الخميس, مايو 9, 2024
الأحلام

من أين تأتي مشاهد الأحلام؟

مصدر مشاهد الأحلام أو من أين تأتي مشاهد الأحلام؟

  1. تغيرات فسيولوجية في الجسم والبيئة المحيطة:

كأن يكون الشخص جائعًا فيحلم بأنه يأكل، أو يسلط على عينيه ضوء أخضر فيحلم أنه في حديقة أو ضوء أحمر فيحلم أنه يشاهد حريقًا.
وحين نتناول عشاءًا ثقيلاً نحلم بكابوس مخيف في الغالب أو حين تمتلأ المثانة بالبول نحلم أننا نتبول.. أو منبهات من البيئة المحيطة مثل (الصوت – الضوء – اللمس ودرجة الحرارة ……).

  1. مشاهد قادمة من خلايا المخ مباشرة:

وهنا يمكن أن نميز عدة أنواع:

  • إثارة أو تنبيه خلية مخية مفردة أو تنبيه خلية واحدة: ويكون تأثيرها في الحلم في صورة صوت مفرد أو ومضة أو عتمة أو حس مفرد.. وهى تشكل الهلاوس (رؤية أو سماع أو شم أو لمس أو تذوق أشياء غير موجودة) المعروفة في أول النوم وأثناؤه.
  • إثارة أو تنبيه مجموعة من الخلايا ذات وظيفة واحدة: وهنا يظهر الحلم.. فمثلاً لوظيفة هذه المجموعة من الخلايا فيكون صوتًا في حالة كونها خلايا سمعية، صورًا في حال كونها خلايا بصرية… وهكذا.
  1. مشاهد من الذاكرة:

يرى بعض العلماء أن المشاهد التي يراها الشخص أثناء أحلامه إنما هى مشاهد رآها قبل ذلك في يقظته وهى مخزونة في الذاكرة منذ الطفولة المبكرة، وهناك مشاهد يحلم بها الإنسان لم يتعرض لها من قبل ولم يشاهدها في يقظته أبدًا.. وقد تكون هذه المشاهد رسائل غيبية تصل للإنسان أثناء نومه وتشكل بعض صور الرؤى والأحلام، وهذه تحدث في النادر جدًا ولا يوجد ما يثبت أنها كذلك من عدمه، أو أن الإنسان يأخذ من خبراته السابقة (أشخاص، حيوانات، شوارع، مدن، سيارات، أحداث، بيوت، كباري، أنهار، طائرات،…….) ويبني من مفرداتها قصة جديدة مرعبة أو سعيدة.

ومشاهد الذاكرة تنقسم إلى نوعين:

  1. الذاكرة المتوسطة (الوارد الإدراكي حديث العهد بالقدوم): مثل أفكار ومعلومات وانفعالات وخبرات وردت في فترة اليقظة السابقة للنوم، ومعظم الأحلام غالبًا تتعلق بهذا النوع من الوارد.
  2. الذاكرة البعيدة (الوارد الإدراكي المخزون قديم العهد): وهنا لا يستطيع الإنسان استرجاع أحلام من ذكرياته البعيدة إلا ما ترك أثرًا انفعاليًا واضحًا.

وهذا يفسر لنا بعض الأحلام التي تكون فيها حلول لمشاكل أتعبتنا في وقت اليقظة، فمعطيات هذه المشكلة مخزونة في الذاكرة فتظهر بعض امكانيات الحل المختلفة أثناء النهار مثل الحكمة التي تقول “أفضل حل المشكلة أن ننام عليها”.. وأيضًا يمكن أن يفسر لنا بعض الأحلام التنبؤية والتي تكون ناتجة عن حسابات يقوم بها المخ بناءًا على معطيات لديه، تلك الحسابات التي يصل إليها المخ في جو من الصفاء والهدوء قد تكون صحيحة كليًا أو جزئيًا، وهذا لا ينطبق على رؤيا الأنبياء والصالحين وإنما لهذه الرؤيا آليتها الخاصة بها.

  1. مشاهد قادمة من مكان ما خارج حدود الإنسان:

هناك نسبة من الأحلام (يطلق عليها الرؤى في الغالب) تكون لها مواصفات خاصة مثل التنبؤ بما سيكون أو كشف شئ مجهول… إلخ، هذه المشاهد تختلف عن الأحلام العادية في أنها تكون واضحة ومرتبة وغير مشوشة ويتذكرها الشخص بدقة، ويبدو أن هذه الرؤى تصل إلى الإنسان عن طريق غير الحواس المعروفة.

One thought on “من أين تأتي مشاهد الأحلام؟

  • These will include how often to take the medication and how much to take propecia shampoo Here s what you can learn from this test

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *