الخميس, مايو 9, 2024
النوم

عدد ساعات النوم التى يحتاجها الإنسان الطبيعى

يتفاوت عدد ساعات النوم التى يحتاجها الإنسان الطبيعى تفاوتاً كبيراً من شخص إلى آخر ، و لكن المؤكد أن عدد الساعات التى يحتاجها نفس الشخص تكون ثابتة دائماً ، فالبرغم من أن الإنسان قد ينام فى أحد الليالى أكثر من ليلة أخرى إلا أن عدد الساعات التى ينامها الشخص خلال أسبوع أو شهر تكون عادةً ثابتة.

يعتقد كثير من الناس أن عدد ساعات النوم اللازمة يومياً هو ثمان ساعات ، و إذا أردنا الدقة أكثر فإن أغلب الأشخاص ينامون من 5 – 7 ساعات ، و هذا الرقم هو متوسط عدد الساعات لدى أغلب الناس ، و لكنه لا يعنى بالضرورة أن كل انسان يحتاج ذلك العدد من الساعات ، فنوم الإنسان يتراوح بين أقل من ثلاث ساعات لدى البعض إلى أكثر من 10 ساعات لدى البعض الآخر .

و فى دراسة وُجد أن اثنين من كل عشرة أشخاص ينامون أقل من 6 ساعات فى الليلة ، و واحد من كل عشرة ينام 9 ساعات أو أكثر فى الليلة .

و يُدعى الأشخاص الذين ينامون أقل من 6 ساعات بأصحاب النوم القصير ، و الذين ينامون أكثر من 9 ساعات بأصحاب النوم الطويل و لكنهم طبيعيون ، فنابليون و أديسون كانا من أصحاب النوم القصير فى حين أن العالم آينشتين كان من أصحاب النوم الطويل ، بمعنى أن عدد ساعات النوم التى يحتاجها الإنسان إذا كان طبيعياً و لا يعانى من أحد أمراض النوم لا تؤثر على انتاجيته و إبداعه .

و خلاصة القول أن عدد ساعات النوم التى يحتاجها الإنسان تختلف من شخص لآخر ، فالكثير يعتقدون أنهم يحتاجون إلى ثمان ساعات نوم يومياً ، و أنه كلما زادوا من ساعات النوم كلما كان ذلك صحياً أكثر و هذا اعتقاد خاطىء ، فعلى سبيل المثال إذا كنت تنام لمدة خمس ساعات فقط بالليل و تشعر بالنشاط فى اليوم التالى فإنك لا تعانى من مشاكل نقص فى النوم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *