الخميس, مايو 9, 2024
العلاج المعرفي للإكتئاب

البندول “طريقة الساعة تيك .. توك

لو كنت تماطل في إنجاز عملاً معيناً، دَوِّن ملاحظة عن الطريقة التي تفكر بها فيه!
تيك توكتيك!! هي تلك الأفكار التي تعوق مجرى إنجاز العمل.. ستفقد تلك الأفكار الكثير من قوتها لو أنك فقط دونتها ثم استبدلتها بأفكار أكثر عملية (توك) مستعملاً في ذلك طريقة الجدول المزدوج.. وعندما تسجل تيك-توك وضح تماماً الطريقة التي تخدعك بها الـ..تيك.. وتجعلك مماطلاً في إنجاز العمل، ستجد مثلاً أن أسوأ أعدائك هو تفكير مثل ” كل شيء أو لا شيء ” .. أو “تجاهل الإيجابي ” .. أو مثلاً ” القيام بتنبؤات سلبية ” ..

عندما تتعرف على تلك الطرق من اعوجاج التفكير الذي غالبا ما يعوقك، ستستطيع أن تقوِّمه، وستستبدل المماطلة وإضاعة الوقت بالعمل والإنتاج.

 تستطيع أيضاً استعمال تلك الطريقة مع الصور الذهنية وأحلام اليقظة.. عندما تتجنب عملاً معيناً فإنك غالباً وتلقائياً تتخيل ذلك العمل بصورة سلبية مهزومة، ذلك يخلق داخلك ضغطاً وترقباً لا ضرورة له، مما يعوق أداءك ويزيد احتمالية أن يحدث ما تخشاه حقاً.

مثال على ذلك .. لو كنت ستلقي خطاباً أمام مجموعة من زملائك في العمل، قد تميت نفسك قلقاً أسابيع قبلها، وذلك لأنك تتخيل نفسك وقد نسيت ما ستقوله، أو تتجاوب بطريقة خاطئة لسؤال سمج من أحد الحضور، وبحلول موعد الخطاب تكون قد برمجت نفسك بفاعلية أن تتصرف فعلاً بتلك الطريقة، وتكون أعصابك عبارة عن حطام مما ينتهي بالخطاب لنفس النهاية السيئة التي تخيلتها!!
لماذا لا تجرب طريقة أخرى!! لمدة عشر دقائق كل يوم قبل أن تذهب للنوم تدرب على إلقاء الخطاب بصورة إيجابية، تخيل نفسك تبدو واثقاً وأنت تقدم مادة الخطاب بصورة حيوية، وأنك تتلقى كل الأسئلة من الحضور بدفء وفاعلية.
لن تتخيل فاعلية ذلك التمرين في إصلاح ما تشعر به حيال عملك بالطبع لا توجد ضمانات أن الأمور ستحدث تماماً كما تخيلتها، ولكن لا يوجد شك أن توقعاتك ومزاجك سيؤثر جداً على ما سيحدث فعلاً..

تيك …… أفكار هدامة

توك …… أفكار بناءة

ربة المنزل..
لن أستطيع أبداً أن أنظف تلك الفوضى إنها تتراكم من سنين.

“كل شيء .. أو لا شيء ”
ابدأي جزءاً جزءاً، لا يوجد سبب يدفعك لإنهاء كل شيء اليوم.

المدرس..
إن عملي ليس هاماً ولا مشوقاً.

“تجاهل ما هو إيجابي ” ..
ربما يكون روتيناً لي ، ولكنه هاماً جداً للطلبة الذين يقصدون المدرسة، وعندما لا أكون مكتئباً فإنه غالباً ما يكون مثيراً، غالبية الناس يؤدون أعمالاً روتينية ولكن ذلك لا يجعلها غير هامة، ربما أستطيع فعل شيء أكثر إثارة في أوقات فراغي..

التلميذ..
إن كتابة تلك الأبحاث عمل ممل، ولا فائدة منه..

“كل شيء.. أو لا شيء ”
ابدأ فيه، لا يجب أن يكون كاملاً، قد تتعلم منه شيئاً، وسترتاح منه فور إنجازه..

السكرتيرة..
غالباً سأخطأ في الكتابة وأعمل سلسلة من الأخطاء، وسيثور رئيسي.

“التنبؤات السلبية ”
إني أستطيع دائماً إصلاح أخطاء الطباعة، وحتى لو انتقدني رئيسي فإني أستطيع أن أهدئه بقولي إني سأفعل أفضل من ذلك في المرة القادمة..

السياسي..
لو لم أفز في الانتخابات القادمة سأكون موضعاً للاستهزاء.

“التنبؤات السلبية – إطلاق الألقاب ”
لا يوجد داعياً للخجل في خسارة انتخابات سياسية، كثيراً من الناس يحترمونني للمحاولة وتبني موقفاً إيجابياً في قضايا المجتمع، وللأسف ليس دائماً يفوز الأفضل ولكني أؤمن بنفسي بغض النظر عن موقعي..

مندوب المبيعات..
ما هي الفائدة أن أزوره ثانية؟ إنه لم يبد اهتماماً في المرة الأولى..

“قراءة الأفكار ”
لا تستطيع معرفة ذلك، حاول أولاً..
لقد طلب مني الاتصال به، ويجب أن أفعل ذلك حتى لو خذلني بعدها، سأبيع على الأقل لواحد من كل خمسة، فليس غريبا أن يخذلني البعض وأبيع لآخرين .. هذه هي المبيعات..

الرجل الأعزب الوحيد..
لو تقدمت لفتاة جذابة ورفضني أهلها ما الفائدة إذن؟ سأنتظر حتى تبدي إحدى العائلات اهتماماً بي ثم أقوم عندها بخطوة إيجابية.

“التنبؤ بالمستقبل-التعميم ”
ليس معقولاً أن يخذلني الجميع .. وليست المحاولة عيباً .. أستطيع التعلم من الرفض.. وأستطيع التدرب على تحسين طريقتي..
ولذلك خذ نفساً عميقاً واقفز، ستأخذ منك تلك شجاعة فأقدم عليها..

الكاتب..
لابد أن أكتب ذلك الفصل جيداً ، ولكني لا أجد أية أفكار جيدة.

“كل شيء أو لا شيء ”
اكتب مسوّدة وحسنها لاحقاً.

الرياضي..
إني لا أملك سيطرة على نفسي .. لن أستطيع أبداً الوصول للمستوى المطلوب.

“تجاهل ما هو إيجابي ” ..
كل شيء أو لا شيء..
لابد أن أتعلم السيطرة على نفسي، سأبدأ التمرين وعندما أتعب سأرتاح قليلاً..

One thought on “البندول “طريقة الساعة تيك .. توك

  • buying cialis online A genetic predisposition exists in mitochondrial RNA mutation 1555A G, which has been found to be associated with nonsyndromic and aminoglycoside induced hearing loss

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *