الخميس, مايو 9, 2024
مضادات الذهان

الحمض الدهنى اوميجا 3 فى الفصام

الحمض الدهنى اوميجا 3 (زيوت الأسماك) فى الفصام
Omega-3 fatty acid (fish oils) in schizophrenia

إن زيوت الأسماك تحتوى على الحمض الدهنى أوميجا-3, حمض أسكوسابنتانويك eicosapentanoic acid (EPA) , وحمض docosahexanoic acid (DHA) . وهذه المركبات لها أهمية فى المحافظة على تركيب أغشية الخلايا العصبية, وتحوير modulation بروتينات الأغشية, وإفراز أو انتاج بروستاجلاندين prostaglandin و leukotrienes . وقد تم استعمالهم كعلاج للعديد من الأمراض النفسية, لكن معظم الأبحاث تتعلق بإستعمالهم فى الفصام, بينما تفيد تقارير الحالات وسلاسل الحالات والتجارب الإستباقية prospective وجود فعالية مفيدة لإستعمالهم (انظر التفاصيل التالية).

فى حالة التوازن, فإن الدلائل تشير إلى أن EPA (2-3 جرام يوميا) يعتبر اختيار فى الفصام عند اضافته إلى نظام علاجى قياسى, وبخاصة كلوزابين. وبالرغم من هذا, فمازال الشك باقيا حول المدى الحقيقى للتأثير النافع المستفاد من زيوت الأسماك, والأبحاث فى هذا المجال غير كافية للحكم عليه. والملاحظ أن زيوت السمك رخيصة الثمن, ويمكن تحملها جيدا (ربما تحدث أعراض بسيطة  بالجهاز الهضمى) كما أنها مفيدة للصحة الجسدية العامة.

ولذلك فإن زيوت الأسماك تعتبر مرشحة لعلاج الأعراض الباقية من الفصام وبشكل خاص فى المرضى الذين يظهرون إستجابة ضعيفة للعلاج بـ كلوزابين. إن التقييم الطبى والمتابعة الدقيقة مطلوبة, وربما يتم الإيقاف التدريجى لزيوت الإسماك إذا لم يلاحظ أى تأثير لها بعد 3 أشهر من العلاج, إلا إذا كان مطلوبة لتأثيرها المفيد على العمليات الأيضية.

ملخص الدلائل والدراسات على إستعمال زيوت الأسماك فى الفصام:

المرجع: ميلور ومعاونوه 1995   Mellor et al.
عدد الحالات (n ):  20
تصميم الدراسة: تقييم مفتوح السمة open label لزيوت الأسماك (EPA+DH) تمت إضافتها إلى العلاج المعتاد.
النتيجة outcome : تحسن ملحوظ وقوى فى الأعراض.

المرجع: بييت ومعاونوه 2001    Peet et al.
عدد الحالات (n ):  45
تصميم الدراسة: مزدوجة التعمية double-blind , مقارنة عشوائية بين EPA (2جم يوميا), و DHA و البلاسيبو (12 إسبوع)
النتيجة outcome :  EPAأكثر تأثيرا وأقوى بشكل ملحوظ من DHA و بلاسيبو.

المرجع:  بييت ومعاونوه 2001    Peet et al.
عدد الحالات (n ):  26
تصميم الدراسة: مزدوجة التعمية double-blind , مقارنة عشوائية بين EPA (2جم يوميا), أو كدواء واحد للعلاج (12 إسبوع)
النتيجة outcome : كل المرضى (12) الذين يعالجون بالبلاسيبو إحتاجوا إلى استعمال مضاد للذهان تقليدى (من الجيل الأول). بينما احتاج 8 من 14 من المرضى الذين يعالجون بـ EPA إلى إستعمال مضاد للذهان. EPA أكثر تأثيرا.

المرجع: فينتون ومعاونوه 2001  Fenton et al.
عدد الحالات (n ):  87
تصميم الدراسة: مزدوجة التعمية double-blind , مقارنة عشوائية بين EPA (3 جم يوميا), والبلاسيبو عند إضافتهم إلى الدواء القياسى للعلاج (16 إسبوع)
النتيجة outcome : لايوجد فرق أو إختلاف بين تأثير EPA  والبلاسيبو.

المرجع: بييت و هوروبين 2002  Peet & Horrobin
عدد الحالات (n ): 115 
تصميم الدراسة: مزدوجة التعمية double-blind , مقارنة عشوائية بين ethyl-EPA (1 أو 2 أو 4 جم يوميا), والبلاسيبو عند إضافتهم إلى مضاد للذهان تقليدى (الجيل الأول) أو غير تقليدى (الجيل الثانى) أو كلوزابين (12 إسبوع)
 النتيجة outcome : ساعد ethyl-EPA على تحسين الإستجابة بشكل قوى وملحوظ فى المرضى الذين يعالجون بـ كلوزابين. وأكثر الجرعات تأثيرا هى 2 جم يوميا.

المرجع: ايمسلى ومعاونوه 2002   Emsley et al
عدد الحالات (n ): 40
تصميم الدراسة: مزدوجة التعمية double-blind , مقارنة عشوائية بين EPA (3 جم يوميا), والبلاسيبو عند إضافتهم إلى الدواء القياسى للعلاج (16 إسبوع)
النتيجة outcome : يرتبط استعمال EPA بتقليل أكبر وبشكل قوى وملحوظ للأعراض و ضعف الحركة الإرادية المتأخر tardive dyskinesia (9 مرضى فى كل مجموعة تم علاجها بـ كلوزابين)

الجرعة المقترحة او الأفضل
أوماكور Omacor (450mg EPA)   يعطى 5 كبسولات يوميا
أو
ماكسيبا Maxepa (170mg EPA)   يعطى 10 كبسولات يوميا