الأربعاء, مايو 8, 2024
إضطرابات النوم

اضطرابات دورة النوم و اليقظة

و تتميز هذه الإضطرابات بوجود عدم توافق ما بين وقت النوم الفعلى ، و الوقت الذى يرغب الشخص أن ينام فيه ، و أما بالنسبة لكيفية النوم فهى غالباً طبيعية ، و تختفى هذه الإضطرابات بإستعادة الجسم توافقه مع دورة النوم واليقظة الجديدة و تشمل :

  • تأخر وقت النوم:
    • و هنا لا يستطيع المريض أن ينام إلا فى وقت متأخر عن الوقت الذى يرغب النوم فيه ، و نتيجة لذلك فإنه يستيقظ من النوم متأخراً أو مع عدم حصوله على كمية نوم مُشبعة ، فيظل طوال اليوم التالى يعانى من شعور بالنوم .
    • مثال : مريض ( م ) كان لا يستطيع النوم إلا فى الساعة 3 صباحاً ، و لديه عمل فى اليوم التالى فى الساعة 8 صباحاً ، فأحياناً كان لا يستطيع مغادرة الفراش و بالتالى لا يذهب إلى العمل مما يُسبب له مشاكل كثيرة ، و أحياناً أخرى كان يستيقظ و يذهب إلى عمله و لكن يظل طوال اليوم يعانى من شعور شديد بالنوم مما يُقلل كفاءته فى العمل ، و كان هذا الشخص يتمنى أن ينام فى الساعة ( 11-12 مساءاً ) .
    • الحل : من الصعب جداً أن تجعل الإنسان ينام فى وقت لا يريد النوم فيه و لكنه الأسهل هو أن تحبسه عن النوم ، فكان الحل هو أن يؤخر هذا الإنسان نومه تدريجياً كل يوم ، ففى اليوم الأول نام عند الساعة 5 صباحاً ، و فى اليوم الثانى عند 7 صباحاً و هكذا حتى وصل إلى النوم عند الساعة 11 مساءاً و استيقظ فى الساعة 6 صباحاً بكل سهولة و يُسر ، فالأمر ليس صعباً و لكنه مجرد رياضة مع النفس يمارسها الإنسان حتى يصل إلى الموعد الذى يرغب فى النوم فيه ، و هذا الشخص كان ينبغى عليه بعد ذلك الإلتزام بالإطار الجديد للنوم و اليقظة حتى لا ينزلق ثانيةً .
  • اضطرابات دورة النوم و اليقظة لإختلاف مواعيد العمل :

و أوضح مثال هم الأشخاص الذين يضطرون لتغيير مواعيد نومهم نتيجة لتغير مواعيد العمل ، فأحياناً تكون مواعيد العمل لديهم بالليل ( شهر ) فيضطرون إلى النوم نهاراً ، و أحياناً أخرى تكون مواعيد العمل بالنهار و فى هذه الحالة ينامون ليلاً ، فهؤلاء الأشخاص يُعانون من اضطراب فى دورة النوم و اليقظة عند الإنتقال من الورديات الصباحية إلى الليلية و العكس ، و ما أن يعتاد الشخص على موعد النوم الجديد و يستعيد الجسم توافقه مع دورة النوم و اليقظة الجديدة حتى تختفى هذه الإضطرابات .

  • اضطرابات دورة النوم و اليقظة نتيجة السفر :

الأشخاص الذين يسافرون من المشرق إلى المغرب يعانون من اضطراب دورة النوم و اليقظة نتيجة اختلاف التوقيت بين البلاد ، كمن خرج من بلده فى بداية اليوم و عندما وصل إلى البلد الاخرى وجد الساعة 12 ليلاً مع أن رحلة السفر لم تستغرق إلا ساعات قليلة بالطائرة و يحتاج هؤلاء الأشخاص لفترة حتى يعتادوا موعد النوم الجديد و حتى تستعيد أجسادهم توافقها مع دورة النوم و اليقظة الجديدة .

العلاج :

  • إن اضطرابات دورة النوم و اليقظة تختص بنفسها عندما يعتاد الجسد موعد النوم الجديد و كذلك يستعيد التوافق مع دورة النوم و اليقظة الجديدة .
  • إن من الصعوبة أن تجعل الشخص ينام فى موعد يسبق موعد نومه ( و هو لا يريد النوم) و لكن ليس صعباً أن تحبسه عن النوم بضعة ساعات .
  • إن الأمثل فى هذه الحالات أن يؤخر الشخص نومه تدريجياً بضعة ساعات كل يوم أو ينام عدد ساعات محددة يومياً فبذلك بعد عدة أيام يستطيع أن يصل إلى الموعد الذى يرغب أن ينام فيه .

مثال : أستاذ ( أحمد ) كان ينام فى الساعة 4 صباحاً و يضطر للإستيقاظ للعمل الساعة 7 صباحاً و بالتالى يظل طوال اليوم يشعر بالتعب و الرغبة الشديدة فى النوم ، و لقد استخدم الكثير من أقراص النوم و لكن للأسف دون جدوى ، و كان الحل أن وفقه الله تعالى إلى استخدام هذه التمرينات البسيطة التى تعتمد على تأخير موعد النوم تدريجياً .

فى اليوم الأول نام الساعة 7 صباحا و استيقظ 2 ظهراً
فى اليوم الثانى نام الساعة 10 صباحا و استيقظ 6 مساءاً
فى اليوم الثالث نام الساعة 1 صباحاً و استيقظ 9 مساءا
فى اليوم الرابع نام الساعة 4 عصراً و استيقظ 12 مساءاً
فى اليوم الخامس نام الساعة 7 مساءاً و استيقظ 3 صباحاً
فى اليوم السادس نام الساعة 10 مساءا و استيقظ 6 صباحاً

و بذلك استطاع أن يصل إلى الموعد الذى يرغب فى النوم فيه ، و كان عليه بعد ذلك أن يلتزم بهذا النمط الجديد للنوم و اليقظة .

ملحوظة هامة :  يجب مراعاة وقت الصلاة لئلا ينام الشخص و يُضيع الصلاة عن وقتها .

هام : و قد اُبتكرت طريقة أخرى فى العلاج ، و هى جعل الإنسان يستيقظ من نومه مبكراً و بالتالى سيضطر الشخص إلى الذهاب إلى الفراش مبكراً فى الوقت الذى يرغب فيه أن ينام فيه .

One thought on “اضطرابات دورة النوم و اليقظة

  • malegra tofranil ila ne iin kullanlr I don t know what song it was but it wouldn t have been anything excessively aggressive or rude they re so well mannered and respectful they had gone to the town to do voluntary charity work propecia cost walmart Because of this, sometimes vets need to make dose adjustments for dogs with severe kidney disease

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *