الأربعاء, مايو 8, 2024
إضطرابات النوم

الشخير أثناء النوم

يمثل الشخير أثناء النوم مشكلة كبيرة جداً ، و يُدرك حجم هذه المشكلة من قُدر الشخيرله أن ينام مع شخص يُشخر ، فإنه قد يجعلك بل بالفعل يجعلك تترك له الغرفة بدون أدنى تفكير ، فهناك أشخاص يصدرون أصواتاً عاليةً جداً و كأنك تسمع صوت قطار بجوارك . فكيف حدث هذا و الاهم كيف أتغلب عليه؟ .

عندما ينام الإنسان على ظهره يسقط الفك السفلى و اللسان للخلف قليلاً فيحدث انغلاق لمجرى التنفس من خلال الأنف ، و يتنفس الإنسان من فمه و عندما يدخل الهواء من الفم فإنه يصطدم بسقف الحلق الرخو محاولاً رفعه لكى ينفذ الهواء فينتج عن ذلك ذبذبات تُسمع فى صوت شخير .

و يزداد ذلك فى الأشخاص أصحاب السمنة حيث يضطرون لأوزانهم أن يناموا على ظهورهم ، كما أن زيادة حجم الأنسجة فى سقف الحلق الرخو يُزيد من الذبذبات مما يجعل الأمر أكثر سوءاً.

هناك بعض الأمراض التى تؤدى إلى الشخير مثل نزلات البرد ، التهاب الجيوب الأنفية ، اللحمية ، تضخم اللوزتين حيث يؤدون إلى انغلاق مجرى الهواء من خلال الأنف ، و يتنفس الإنسان من فمه فيصطدم الهواء بسقف الحلق الرخو و تصدر الذبذبات و يُسمع الشخير.

و الحل هو ان ينام هذا الشخص على جانبه ، و قد ابتكروا كرة من المطاط تُربط فى ظهر البيجامة بحيث لا يستطيع الإنسان النوم على ظهره ، و أيضاً ابتكروا جهاز يُوصل بالشخص النائم بحيث كلما أصدر شخيراً أعطاه هذا الجهاز صدمة كهربية خفيفة فينتبه و يُسمى هذا بالتغذية الراجعة .

و إذا كنت تنام بجوار شخص يُشخر ، فاجعله ينام على أحد جانبيه ، و كلما أصدر صوتاً عليك أن تجعله يعدل من وضعه أو تستسلم و تترك له الغرفة ليُكمل ليلته بسلام .

و بالنسبة لشخص كبير الوزن فإن إنقاص الوزن يُفيده بشكل جيد .

أيضاً هناك تدخلات جراحية تساعد على علاج الشخير .

أما بالنسبة للزوجة التى قُدر لها أن تكون برفقة شخص يُشخر فلابد أن تصبر على ذلك و تستعين بالله عز و جل ، كما تأخذ بالأسباب قدر الإستطاعة لتحسين حال الزوج ، فإن كان سميناً جعلته يُنقص من وزنه أو تجعله ينام على أحد جانبيه ، و إن كان الأمر يصعب احتماله نهائياً فلا سبيل إذاً إلا النوم فى غرفة أخرى .

و إذا كان لديك صديق مصاب بالشخير فاجعله ينام على أحد جانبيه أو أُترك له الغرفة إن كنت لا تتحمل صوته .

إقرأ أيضاً: حالات من الشخير تحتاج تدخل جراحي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *