الأربعاء, مايو 8, 2024
الوسواس القهري

مسار مرض الوسواس القهرى وماله

أكثر من 50 % من مرضي الوساوس القهرية يظهر عندهم المرض فجأة وبدون مقدمات وبداية المرض فى كثير منهم يحدث بعد حادث مقلق مثل: كشف هيئة لوظيفة مرموقة – خلال وبعد اختبارات آخر العام – بعد الولادة – مشكلة فى العلاقة الخاصة بين الزوجين – موت إنسان عزيز.

ونظراً لأن كثيراً من المرضي يخفون أعراض المرض, فإنهم لا يستشيرون الطبيب النفسي إلا بعد سنوات عديدة من المعاناة والمكابدة.

وتختلف المعاناة من مريض لآخر, فهناك من تخف أحياناً شدة وساوسه وتزداد فى أحيان أخرى. وهناك المريض الذى يعانى منها بصفة دائمة وثابتة.

وبصفة عامة يمكن القول أن هناك 25 % من المرضي يتحسنون تحسناً ملحوظاً بل ويشفون بإذن الله. وهناك 50 % من المرضي يتحسنون وهناك 25 % من المرضي لا يبدون أى تحسن بل وأحيانا تزداد معاناتهم خصوصاً من لا يقبلون على العلاج الدوائى, أو السلوكى المعرفى.

أيضاً وجد أن نسبة كبيرة من المرضى الذين يعانون الوساوس القهرية لفترة طويلة وقعوا فى حبائل الاكتئاب, ولوحظ عليهم الحزن وعدم الاهتمام وفقد الشهية والوزن, وغير ذلك لطبيعة المرض المقلقة والمتعبة وعجز المريض عن دفعها، لكن بعد العلاج تتحسن هذه الأعراض الاكتئابية.

5 thoughts on “مسار مرض الوسواس القهرى وماله

  • Thank you for the good writeup. It, in fact, was an amusement account. Look advanced to far added agreeable from you! However, how could we communicate?

  • I loved as much as you will receive carried out right here. The sketch is attractive, your authored material stylish. Nonetheless, you command get an impatience that you’ll be delivering the following. I’ll unquestionably come more formerly again since it’s exactly the same nearly a lot often inside case you shield this hike.

  • Your article is amazing; the clarity in your writing is superb. With your permission, I’d like to subscribe to your feed for future updates. Thanks a million, and please continue the great work.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *