الخميس, مايو 9, 2024
الفصام

مقدمة عن الفصام

الفصام هو اضطراب في الأفكار والقدرات المعرفية للمريض والذي يصل إلى درجة تمنع أو تقلل إلى حد كبير من قدرة المريض على الحكم على الأمور أو الإتصال بالواقع مما يؤدي إلى عدم توافق بين الأفكار والمشاعر والسلوك، وهذا يختلف عما هو شائع بين عامة الناس من أن الفصام يعني ازدواج الشخصية الذي يطلق عليه الآن اضطراب الهوية الانفصالي وبالتالي يختلف عن الفصام كليةً.

ويعتبر الفصام من أهم وأشهر الاضطرابات الذهانية، ونحن نعرف الذهان بأنه عدم القابلية لتفريق ما هو حقيقي عما هو ليس حقيقي.

 يتم تعريفه في الدليل التشخيصي الإحصائي الرابع المعدل بوجود إما:

  • ضلالات، هلاوس، كلام غير مترابط، سلوك غير منتظم وأفعال شاذة، سلوك كتاتوني (كما في حالة الفصام، الاضطراب شبه الفصامي، فصام وجداني، اضطراب ذهاني قصير).
  • ضلالات فقط (كما في اضطراب التوهم، الاضطراب الذهاني المشترك).
  • هلاوس بدون ضلالات أو استبصار (مثل الذهان نتيجة وجود حالة طبية عامة أو تعاطي مادة مخدرة أو غير مخدرة وتسبب أيضًا الهلاوس).

التغيرات في حياتك

قد تبدو لك بعض الأشياء مختلفة بالمقارنة لما كانت عليه من قبل أو قد تجد صعوبة في التركيز في عملك أو تشعر بالخوف والاضطراب وسط الناس أو تشعر بالتعب والإجهاد أكثر من المعتاد. ويذكر كثير من الناس الذين يعانون من هذه الأعراض بأنهم يسمعون أصواتًا ويرون خيالات مما يثير قلقهم وينتابهم شعور بالخوف من وقوع أذى لهم دون معرفة السبب في ذلك.

طرق فهم مشاعرك

تؤثر بعض الأمراض مثل الفصام والفصام الوجداني وغيرهما من الأمراض في قدرة المخ على استقبال وتفسير بعض الأحاسيس والمشاعر، وعلى سبيل المثال قد ترى أو تسمع أو تشم أو تتذوق أشياء غير منطقية أو غير واقعية مما يؤدي إلى صعوبة استيعابها أو فهمها وربما اتهام الآخرين بأنهم السبب فيها أو أنهم يتعمدون إيجادها لمضايقتك.

وأحيانًا تبدو هذه الأصوات أكثر إزعاجًا مما يؤثر على تركيزك في المحادثة أو في فهم ما يدور في الحديث مع الآخرين، وكذلك تبدو الألوان أكثر بريقًا ولمعانًا أو ربما ترى ظلالها مما يؤدي إلى شعورك بكثرة تزاحم المعلومات في عقلك بصورة تجعلك مضطرب. وقد يفسر الأطباء ذلك بوجود أمراض نفسية مثل الفصام والأمراض الذهانية الأخرى.

يعمل المخ من خلال إشارات كهربائية تتحول إلى نبضات كيميائية من خلال تغيرات سيكولوجية منتظمة، وعند الإصابة بمرض الفصام يحدث خلل في هذه الإشارات والنبضات داخل المخ مما يؤدي إلى ظهور خلل في الرسائل التي تصل إلى المخ مما يؤدي إلى التفكك النفسي وعدم القدرة على التركيز والشعور بالإحباط النفسي والإرتباك والتوتر وبالتالي ظهور الاحساس بالإجهاد من أقل مجهود.

وهذه هى بداية الأعراض الفصامية والتي ينبغي بداية العلاج عند ظهورها.

ومن الملاحظ أنه كلما بدأ العلاج مبكرًا كلما كانت النتيجة أفضل في السيطرة على الأعراض الفصامية وتحسن الحالة المرضية في أقصر فترة زمنية ممكنة.

ويعد انتظام المريض في تناول العلاج من أهم العوامل التي تؤثر في استمرار استقراره النفسي وعدم ظهور أعراض جديدة أو حدوث انتكاس مرضي يؤدي إلى صعوبة العلاج.

2 thoughts on “مقدمة عن الفصام

  • caviae were studied and had been found to be associated with certain gastrointestinal diseases including gastrointestinal infections 39 can i buy cialis online It won t be long before these knights will smash all obstacles in their way in the direction of his sword

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *