الخميس, مايو 9, 2024
الإكتئاب

كيف تساعد الشخص المصاب بالإكتئاب؟

قد يكون أهم ما يمكن عمل من قبل عائلة و أصدقاء المصابين بالإكتئاب هو أن يتعرفوا تعرفاً صحيحاً على التشخيص و العلاج و هذا يشمل تشجيع المريض على الإستمرار في العلاج و متابعة الطبيب النفسي حتى تختفي أو تخف الأعراض إلى درجة محتملة.

مساعدة الآخرينإذا لم يحدث ذلك فيجب تجربة علاج آخر. و لنتذكر أن ذلك سوف يأخذ أسابيع قد يحتاج المريض إلى شخص آخر ليأخذه إلى الطبيب النفسي أو المستشفى و يراقب إنتظامه على العلاج و تحسن الأعراض.

كذلك من أهم ما يحتاج المصاب بالإكتئاب هو المساندة العاطفية و يشمل ذلك الصبر و التفهم و الحنان و التشجيع و جذب إنتباهه إلى محادثات شخصية و لا تهمل ما يقول فإذا ظهر منه ما يريبك أخبر الطبيب.

خذ المكتئب في نزهة أو مكان مريح للأعصاب مع الإصرار على ذلك لكن بلطف فإذا رفض فعليك بالنشاطات التي كان المريض يألفها و يسر منها مثل الذهاب للمساجد أو ممارسة الهوايات المباحة أو الرياضة.

لا تتهم المريض بالإكتئاب بأنه كسول أو أنه لا يقبل أن يحسن من حاله بأن يخرج من حالة الإكتئاب من تلقاء نفسه أو القول له (ساعد نفسك…. إخرج من اللى انت فيه  ده… ما أنت كويس أهوه)و تذكر أن حالات الإكتئاب يمكن أن تعالج لكنك تحتاج لوقت.

 

ماذا يحدث إذا عادت الأعراض؟

يوجد دائماً خطورة بعودة أعراض الإكتئاب ثانية لكن المهارات التي اكتسبتها من العلاج المعرفي السلوكي  ستسهل عليك التحكم بأعراض الإكتئاب لذلك فمن المهم أن تستمر بتطبيق مهارات العلاج المعرفي السلوكي حتى بعد أن تشعر بالتحسن.
هناك بعض الأبحاث تشير إلى أن العلاج المعرفي السلوكي يكون مفيد لمنع عودة الأعراض.

One thought on “كيف تساعد الشخص المصاب بالإكتئاب؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *