الخميس, مايو 9, 2024
المخاوف المرضية

علاج الخوف على الآباء والخوف من الآباء

إنه أمر طبيعي أن يخاف الطفل على أمه وأبيه ويتمنى لهما النجاح والعمل والحصول على المال وأن يكونوا على صلة جيدة بالأقارب والأصدقاء وأن يكونوا ذوي مكانة اجتماعية مرموقة لكى يفتخر بهما، ولكن يصمم كثير من الآباء أن يظهروا أمام أطفالهم في صورة المظلوم المفترى عليه لكى يقلل من مطالب أطفاله منه وهو من حيث لا يدري يزيد وينمي في قلب طفله الخوف والقلق بل نجد أحيانًا أثناء الصراع بين الأم والأب على السلطة في المنزل أو على مصاريف البيت أو بسبب فقدان أحد الوالدين لعمله أن يشعر الطفل أنه على وشك الموت من الجوع أو أنه سوف يطرد من المدرسة لعدم قدرته على دفع المصاريف أو أن جسده سوف يتجمد من البرد لأن أباه لن يستطيع شراء ملابس الشتاء بل قد يشعر الطفل بالذنب وأنه هو السبب في مشاكل أبيه وأمه بسبب مطالبه واحتياجاته اليومية.

إن خوف الطفل على أبيه وصحته وكرامته هو خوف على حياته وخوف من أن يموت ويتركه وحده أو خوف من طلاق الأب للأم وحرمان الطفل من أحدهما..

وعلى العكس من ذلك فقد يكره الابن أباه أو أمه ويبدأ في الخوف من سلوكهما تجاهه بسبب مطالبهما المستمرة والتي تنتهي بتوقيع العقاب والجزاء والإهمال والخصام.. ومن هذه المطالب:

  • ذاكر دروسك
  • رتب سريرك
  • اغسل أسنانك
  • تناول طعامك “خصوصًا ما يكره من أنواع”..

ويشكل ذلك احساس لدى الطفل بأن والديه يعاملانه بشدة وعداء مما يشكل مشاعر عدوانية تجاههما ويزداد بذلك احساس الطفل بالذنب والحزن بسبب تلك الأحاسيس السلبية تجاه والديه.

بل قد يفكر الطفل أحيانًا بطريقة خرافية أو ما نسميه بالتفكير السحري من أن غيظه وحنقه وغضبه على والديه وأفكاره السيئة عنهما ورغبته في الانتقام منهما سوف تتحقق بما يضرهما ويوقع بهما الأذى مما يؤدي إلى مزيد من الشعور بالذنب.

2 thoughts on “علاج الخوف على الآباء والخوف من الآباء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *