الأربعاء, مايو 8, 2024
الوسواس القهريالوسواس القهري الديني ... وجهة نظر مسيحية

6 أرقام وإحصائيات عن الوسواس القهري الديني المسيحي

الوسواس القهري… أرقام وإحصائيات

إحصائيات الوسواس القهري في الولايات المتحدة أثبتت أن حوالي 1.5% من الناس يحملون تشخيص مرض الوسواس القهري وأن 2.5% حملوا مثل هذه الأعراض في وقت ما خلال حياتهم. ووجدت الإحصائيات أن النساء أكثر إصابة بالمرض من الرجال بنسبة الضعف، ولكن إحصائيات الأشخاص الذين يطلبون العلاج وجدت نفس النسبة في الرجال والنساء.
هذا يعني أن الحالات الحرجة من الوسواس القهري تكون بالتساوي بين الرجال والنساء.. نحن نعلم القليل عن نسبة حدوث الوسواس القهري الديني حيث لا توجد إحصائيات كافية عنه..
أثبتت دراسات تمت على الطلبة أن 25% من طلاب الثانوي لديهم وساوس دينية و 14% فقط بين طلاب الجامعات، ولكن هذه كانت دراسات قديمة وبالتالي لا يوجد لدينا دليل اليوم على صحة هذه النسب.
اختلافات المرض بين الجنسين تشمل العمل الذي يبدأ عنده المرض ونوعه.. ففي الكبار يظهر المرض مبكرًا عند الرجال (20 سنة تقريبًا) عن النساء (25 سنة تقريبًا)، ونفس الحال عند الأطفال فيبدأ عند الأولاد (حوالي 10 سنوات) وعند البنات (12 سنة تقريبًا).
دراسات عن أقارب المرضى وجدت اختلافًا كبيرًا في عدد أقارب الدرجة الأولى الذين يعانون أيضًا من الوسواس القهري.. النسبة تفاوتت بين أقل من 1% إلى 21% على الرغم من أن مرض الوسواس القهري يحدث في العائلات أكثر من باقي الناس، فإنه لا يوجد دليل على أنه مرض وراثي وله علاقة بالجينات كما هو الحال في أمراض عقلية أخرى..
الآباء الذين يعانون من مرض الوسواس القهري دائمًا في حالة قلق من نقل هذه المشكلة إلى أبناءهم.. أغلب الأطفال الذين يعانون من الوسواس القهري من آباء لديهم نفس المشكلة.. غالبًا يعيشون بصورة جيدة نوعًا ما.
الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري ويطلبون العلاج يحصلون على أرقام أعلى في اختبارات الذكاء من الناس الأخرى..
نحن لا نعلم هل الأشخاص الآخرين الذين لا يسعون للعلاج إذا كان لديهم مثل هذا التحصيل العالي في اختبارات الذكاء أم لا.. ولكن من الخبرة نستطيع أن نقول بأن الأشخاص الذين يعانون من مرض الوسواس القهري لديهم نسب ذكاء أعلى من بقية الناس.
يختلف مرض الوسواس القهري عن باقي الأمراض النفسية في أنه ممكن أن يحدث بصورته الكاملة في الطفولة..
مع التقدم في دراسة هذا المرض نستطيع أن نشخصه في سن مبكرة وهذا يساعد جدًا في منعه وعلاجه.
أعراض مرض الوسواس القهري في الطفولة تشبه تمامًا نفس الأعراض بعد سنتين إلى سبع سنوات.. حوالي ثلثى الأطفال الذين يحملون هذا المرض سوف يحملونه أيضًا بعد ذلك لاحقًا..
ولقد لاحظ البعض أن الحالة تزيد مع الوقت وهذا يؤكد لنا أهمية التشخيص والعلاج المبكر.
أمراض القلق عمومًا نجدها في صغار الشباب ويتبعها الوسواس القهري..
أغلب الحالات تظهر على سن الثلاثين وظهور المرض بعد سن الخمسين نادر..
حوالي 30% من الحالات تكون واضحة على سن الخامسة عشر..
إحصائية كبيرة لطلاب الثانوي أثبتت أن معدل حدوث الوسواس القهري هو نفسه عند المراهقين والكبار وهو 1.9%.
الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري غالبًا يعانون من أمراض نفسية أخرى مثل حدوث الاكتئاب مع الوسواس (31%) أو مرض الرهاب Phobia (46%)، إدمان الخمر (24%)، إدمان مواد أخرى (17%)، مرض الهلع Panic (13%).
هذه النسبة المرتفعة من الأمراض النفسية الأخرى المصاحبة للوسواس القهري يجب أن تنبه المعالجين عن إمكانية إخفائها لأعراض الوسواس القهري والشكوك.

One thought on “6 أرقام وإحصائيات عن الوسواس القهري الديني المسيحي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *