الخميس, مايو 9, 2024
العلاج المعرفي للإكتئاب

تخيل النجاح

النجاحوسيلة فعالة لتحفيز النفس هي وضع قائمة بكل محاسن عمل كنت تتجنبه لأنه يتطلب قدراً من ضبط النفس. هذه القائمة ستدربك على النظر إلي كل الجوانب الإيجابية لهذا العمل. إنه جزء من الطبيعة البشرية كونك طموحاً.. ضع دائماً في ذهنك نظرية الحمار والجزرة، كم هي جميلة طازجة تلك الجزرة.

نفترض مثلاً أنك تريد التوقف عن التدخين، ستظل تذكر نفسك بالسرطان وكل أضرار التدخين الأخرى. نظرية الخوف تلك ستملأك بالتوتر مما يجعلك لا شعورياً تأخذ سيجارة أخرى، ولذلك فإنها لا تصلح.. ها هي طريقة تصلح، تتضمن ثلاث خطوات :

الخطوة الأولى: ضع قائمة بكل النواحي الإيجابية التي ستنتج عن توقفك عن التدخين..

1- صحة أحسن.
2- احترام أكبر لنفسك.
3- ضبط اكبر للنفس، مع نمو ثقتي بنفسي سأستطيع فعل أشياء أكثر كنت أؤجلها سابقاً.
4- سأستطيع أن أجري واشعر بجسدي تملأه الطاقة.
5- سيصبح كلاً من القلب والرئة أقوي، وسينخفض ضغط الدم.
6- ستصبح رائحة أنفاسي أفضل.
7- سيتوفر معي مالاً زائداً للإنفاق.
8- سأعيش.
9- سيصبح الهواء حولي أنقى.
10- سأخبر العالم بأكمله أني توقفت عن التدخين.


بإعدادك لتلك القائمة أصبحت مستعداً للخطوة الثانية:  

كل ليلة قبل ذهابك للنوم تخيل أنك في مكانك المفضل، تمشي عبر الأشجار في يوم خريفي صحو، أو ربما تجلس على شاطئ هادئ تراقب الأمواج الزرقاء والشمس دافئة على جسدك.. مهما كانت تخيلاتك، أغرق في التفاصيل، واجعل جسدك يسترخي، وكل عضلة تلين، والتوتر يغادر كل جسدك.. انظر كم السلام الذي سيملأك وقتها.

أصبحت الآن مستعداً للخطوة الثالثة :

تخيل إنك لا تزال في نفس المكان وقد توقفت عن التدخين .. راجع القائمة التي كتبتها وكررها لنفسك بهذه الطريقة: لقد تحسنت صحتي كثيراً وكم استمتع بذلك. استطيع الآن أن اجري على الشاطئ دون تعب.. الهواء حولي منعش ونقي، احترامي لنفسي قد زاد كثيراً، أملك سيطرة أكبر على إرادتي، استطيع أن اتحدى الآن أي شيء.

هذه هي طريقة إصلاح العادات من خلال قوة التفكير الايجابي.. لقد ساعدتني والعديد من معارفي على التوقف عن التدخين.. تستطيع أنت أيضا فعلها بسهولة وستجد إنها تساوي مجهودك، تستطيع استعمالها في إنقاص الوزن، الاستيقاظ مبكراً كل صباح، الالتزام بالرياضة أو أي عادة أخرى أريد تغييرها.

One thought on “تخيل النجاح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *