000

مرض الوسواس القهري ومصطلحات قريبة الوسواس القهري الديني ... وجهة نظر مسيحية الوسواس القهري الرئيسية 1
ذات صلة
الإجابة عن العديد من الاستشارات حول الوسواس القهري
حمل كتاب الوسواس القهري
إقرأ عن الوسواس القهري الديني
العديد من المحاضرات التي ألقاها عن د.محمد شريف سالم عن الوسواس القهري
 
من مواقعنا
نفسي دوت نت

 

الأكثر قراءة
إضطرابات النوم
العلاج الدوائي لمرض الإكتئاب
أعراض الوسواس القهري
الحركات اللإرادية عند الأطفال
العلاج الدوائي للفصام
الخوف الإجتماعي
توكيد الذات
الإعتداء الجنسي على الأطفال
الخوف من الموت
مفاهيم خاطئة للمرض والعلاج النفسي
 
تابعونا على
قناة الصوتيات issu you authar face
 
 

 

 

 

الوسواس
الوسواس القهري
قبل أن نبدأ
معنى الوسواس القهري
الشخصية الوسواسية
أسباب الإصابة بالوسواس
الفرق بين الشخصية الوسواسية والوسواس القهري
وسواس الشيطان والوسواس القهري
أعراض الإصابة بالوسواس
أعراض الإصابة عند الأطفال
مسار الوسواس ومآله
علاج الوسواس القهري
البرنامج العلاجي
علاج الأفكار الوسواسية
تحدي المعتقدات الخاطئة
التعرض التخيلي
التعرض ومنع الطقوس
عالج نفسك بنفسك
دور الأسرة في العلاج
نماذج لعلاج بعض الحالات
لو رفض المريض العلاج؟
الوسواس القهري الديني
برنامج علاج الوسواس القهري الديني
نماذج لعلاج بعض حالات الوساس القهري الديني
وسواس الطهارة والصلاة
الوسواس القهري الديني... وجهة نظر مسيحية
وسواس التخزين والإحتفاظ بالخردة
وسواس الصدام والفرار
وسواس الشذوذ الجنسي
علاج الإنتكاسة المرضة
الوسواس القهري عند الأطفال
مرض الوسواس القهري والآخرون في حياتك
سؤال وجواب حول علاج الوسواس عند الأطفال
سؤال وجواب حول علاج الوسواس عند البالغين
نادي مساعدة مرضى الوسواس القهري
خاتمة
المراجع

 

الوسواس القهري الديني ... وجهة نظر مسيحية

مرض الوسواس القهري ومصطلحات قريبة

نحن نستخدم كلمة وسواس وفعل قهري بطريقة دقيقة تخص مرض الوسواس القهري.. أما كلامنا وحديثنا اليومي له معان أخرى يجب أن نفرق بينها حتى لا يحدث الارتباك.
فمثلاً الناس في حديثها اليومي يتكلمون عن الوساوس ربما يعنون الطعام أوالشراب أو أدوية أو سيارة رياضية جديدة مثلاً..
هذه الوساوس تختلف تمامًا عن مرض الوسواس القهري في أنها ممتعة ومسلية لهم ولا تثير لديهم هذا الاحساس بالقرف والاشمئزاز الذي نجده عند مرضى الوسواس القهري..
هذه الخواص تفرق أيضًا الوسواس القهري عن الإدمان.. فبعض مدمني الخمور يصفون هذا بأنه وسواس قهري.. هذا صحيح فقط من حيث الاحساس بأن التفكير الدائم في الشرب يكون ملح ووسواسي ويشعر الشخص بأنه مجبر على الشرب ولكن الشرب نفسه يكون شئ مسعد ومبهج لهم.. مدمني الخمور الذين في فترة العلاج لا يريدون أن يشربوا الخمر وبالتالي تكون أفكار الشرب مقحمة لهم في فترة العلاج لكن في مرض الوسواس القهري تكون الأفكار في أى مرحلة منفرة وغير سارة..
الفعل القهري في مدمن الخمر ليشرب ليس ليعادل الوساوس كما في مرضى الوسواس القهري.. ففي حالة الإدمان تكون الأفعال القهرية هى تنفيذ للوساوس والأفكار لكن في الوسواس القهري الأفعال القهرية تضاد وتعاكس الوساوس.
القلق أيضًا يختلف عن التفكير الوسواسي في المحتوى والطريقة.. فالقلق دائمًا يكون له علاقة بأحداث الحياة الروتينية مثل الأمور المادية، المشاكل الأسرية، مشاكل العمل والأمور الصحية ويمثلوا المواضيع الأربعة الأكثر شيوعًا في أمور القلق..
وعلى الرغم من أنها مستمرة وتثير التوتر والقلق إلا أنها لا تكون منفرة للشخص كما هو الحال في الوسواس القهري.. في الحقيقة أحيانًا يكون لدينا مشاكل ولا ندعها تغادر عقولنا لأننا نفكر فيها مليًا.. القلق هو ما يجعلنا مستيقظين طوال الليل ويعوق قدرتنا على التركيز..
ما يجعل القلق المستمر يتحول إلى مرض هو أننا لا نفكر في حل المشكلة أكثر من تفكيرنا في المشكلة نفسها.. فممكن أن تؤدي فكرة مقلقة إلى الأخرى في سلسلة لا تنتهي ونحن نفشل فعليًا في حل أى منهما فتكون النتيجة هى حالة مستمرة من القلق والتوتر ما دمنا لم نحل المشكلة أو لم نفكر في شئ آخر..
الاكتئاب يزيد من التفكير الوسواسي وأيضًا يزيد ويقوي مرض الوسواس القهري.. فكما لاحظنا أن الكثير من الناس معرضون للتفكير الوسواسي عندما يكونوا غير سعداء.. فنشعر بأننا لم نعش الحياة كما يجب فنظل نندم على قرار غبي اتخذناه منذ 10 سنوات أو نظل نندم على أخطاء سابقة..
الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب يكون لديهم نفس الأسلوب في التفكير الوسواسي مثلما يفعل مرضى الوسواس القهري لكنهم يختلفون عن مرضى الوسواس القهري في أن هذه الأفكار الوسواسية تنتهي بمجرد أن يرتفع مزاج الشخص وعادة لا يكون لديهم طقوس معينة لمعادلة هذه الوساوس..
على الوجه الآخر للعملة نجد أن الاكتئاب يحدث كثيرًا مع مرض الوسواس القهري..
فبعض الدراسات أثبتت أن حوالي 80% من المرضى الذين يطلبون العلاج من الوسواس القهري يكون لديهم اكتئاب واضح وقوي.. هؤلاء المرضى أصحاب الاكتئاب والوسواس غالبًا تتحسن حالتهم مع العلاج الصحيح من حيث العرضين (الاكتئاب والوسواس القهري).

مرض الوسواس القهري والشخصية الوسواسية القهرية

نحن جميعًا نعلم الأشخاص أصحاب الشخصية الوسواسية ومن الممكن أن نكون نحن منهم.. الوسواس القهري يختلف عن الشخصية الوسواسية فنجد أن الشخصية الوسواسية تفضل دائمًا الحياة المنظمة والمرتبة.. وهم يميلون للعمل بجدية وممكن أن نجدهم متوترين بعض الشئ بالمقارنة مع زملائهم الهادئين..
مرضى الوسواس القهري (كما رأينا في الأمثلة) لديهم مساحات ضيقة لاهتمام بشئ معين فمثلا امرأة تخاف من الجراثيم ولديها حمامان في منزلها وبسبب أنها دائمًا قلقة وتخاف من نفاذ المنظف نجدها تركت وأهملت حمام منهما لدرجة أن الفطريات نمت على سطحه وأصبح صعب الاستخدام.. مع الوقت نفس الشئ حدث للحمام الثاني.. ونجدها مضطرة لاستخدام المراحيض العامة في الطريق..
هذه الفوضى التي نشأت بسبب فعلها القهري التخزيني نجد أن الشخصية الوسواسية لا تستطيع أن تتحمله أبدًا..
بعض مرضى الوسواس القهري نجد لديهم سلوكيات أخلاقية متناقضة وهذا قليل ما نجده في الشخصية الوسواسية.. فمثلا مريض الوسواس القهري الذي اعتاد على طقوس تنظيفية معينة بعد ممارسة العادة السرية مثل غسل كل مفروشات السرير والغطاء والوسائد نجد أن أفكار الجنس تأتيه دائمًا ويذهب إلى إلى فعل الزنا بدون احساس بأى ذنب..
على الرغم من أن كل إنسان لديه شخصيته المميزة له نجد أن البعض لديه شخصية غير مرنة وصلبة وصعبة التأقلم والتكيف مسببة توتر للشخص أو مشاكل في علاقاته مع الآخرين وهو ما نسميه باضطرابات الشخصية (personality disorder) فالبعض ممكن أن يكون لديه الشخصية الوسواسية وهو يمثل اضطراب بالفعل.. فمثلا يمكن أن نجد هذا الشخص متفاني جدًا في عمله ويهمل جوانب أخرى مهمة في الحياة.. ويمكن أيضًا أن نجده يلعب بالقوانين في الأمور البسيطة مما يؤدي إلى ضرر العمل..
وطبقًا لبعض النظريات إن مريض الوسواس القهري ممكن أن يكون لديه أيضًا هذه الشخصية الوسواسية ولكننا لا نرى هذا كثيرًا في الحياة العملية..
الاستخدام الخاطئ لنفس المصطلح لهاتان الحالتان المختلفتان يكون السبب في إرباك العامة وأيضًا مجتمعات الصحة النفسية.

 

 

    الوسواس القهري الديني ... وجهة نظر مسيحية الوسواس القهري الرئيسية