000

الوسواس القهري الديني ... وجهة نظر مسيحية الوسواس القهري الرئيسية 1
ذات صلة
الإجابة عن العديد من الاستشارات حول الوسواس القهري
حمل كتاب الوسواس القهري
إقرأ عن الوسواس القهري الديني
العديد من المحاضرات التي ألقاها عن د.محمد شريف سالم عن الوسواس القهري
 
من مواقعنا
نفسي دوت نت

 

الأكثر قراءة
إضطرابات النوم
العلاج الدوائي لمرض الإكتئاب
أعراض الوسواس القهري
الحركات اللإرادية عند الأطفال
العلاج الدوائي للفصام
الخوف الإجتماعي
توكيد الذات
الإعتداء الجنسي على الأطفال
الخوف من الموت
مفاهيم خاطئة للمرض والعلاج النفسي
 
تابعونا على
قناة الصوتيات issu you authar face
 
 

 

 

 

الوسواس
الوسواس القهري
قبل أن نبدأ
معنى الوسواس القهري
الشخصية الوسواسية
أسباب الإصابة بالوسواس
الفرق بين الشخصية الوسواسية والوسواس القهري
وسواس الشيطان والوسواس القهري
أعراض الإصابة بالوسواس
أعراض الإصابة عند الأطفال
مسار الوسواس ومآله
علاج الوسواس القهري
البرنامج العلاجي
علاج الأفكار الوسواسية
تحدي المعتقدات الخاطئة
التعرض التخيلي
التعرض ومنع الطقوس
عالج نفسك بنفسك
دور الأسرة في العلاج
نماذج لعلاج بعض الحالات
لو رفض المريض العلاج؟
الوسواس القهري الديني
برنامج علاج الوسواس القهري الديني
نماذج لعلاج بعض حالات الوساس القهري الديني
وسواس الطهارة والصلاة
الوسواس القهري الديني... وجهة نظر مسيحية
وسواس التخزين والإحتفاظ بالخردة
وسواس الصدام والفرار
وسواس الشذوذ الجنسي
علاج الإنتكاسة المرضة
الوسواس القهري عند الأطفال
مرض الوسواس القهري والآخرون في حياتك
سؤال وجواب حول علاج الوسواس عند الأطفال
سؤال وجواب حول علاج الوسواس عند البالغين
نادي مساعدة مرضى الوسواس القهري
خاتمة
المراجع

 

الوسواس القهري الديني ... وجهة نظر مسيحية

وصف الوسواس القهري

 

نحن نصف مرض الوسواس القهري كواحد من أمراض القلق.. إن الخوف والقلق يلعبان دورًا طبيعيًا وظيفيًا في حياة الإنسان.. إن الخوف يساعدنا على مواجهة الخطر أو الهروب منه..
القلق أيضًا له دور في حياتنا في جملة شعرية وصفه الأخصائي النفسي "هووارد ليدل" بـ "خلل الذكاء".. فلقد رأى أن القلق هو الثمن الذي ندفعه ليكون عندنا القدرة على التفكير في المستقبل ونضع خطط لتطوير حياتنا ولنتجنب الكوارث المستقبلية..
إن المفهوم الناشئ عن حماية بيئتنا من المخاطر ما هو إلا مثال للقلق التكيفي فالبعض يقلق ويفكر في موضوع نفاذ الأوزون.. بالنسبة للبعض هذا القلق الطبيعي يزداد عن حده ويتحول من قلق وظيفي إلى قلق ليس في محله.. إن الحيوانات السفلى لديها الغرائز لتجنب المخاطر فمثلاً نجد الأنواع الصغيرة من الحيوانات تتجنب الأماكن المفتوحة لأنها لا تستطيع الدفاع عن نفسها.. نفس هذا السلوك تجده في الأشخاص الذين يخافون من الأسواق الكبيرة أو الأماكن الكبيرة المفتوحة "agoraphobia " فنجد عند البعض أن هذا القلق الدائم يمنع القدرة على التركيز وإتمام المهام والتمتع بالحياة أيضًا..
هذه المخاوف نجدها تركز على مشاكل تحدث لنا جميعًا مثل الأمور المادية، أحوال الأسرة، الحالة الصحية وهكذا..
هؤلاء الأشخاص لا يستطيعون أن يتركوا مخاوفهم وقلقهم مما يسبب لهم أحيانًا مشاكل وصعوبات في النوم ويبدون متوترين وعصبيين.. مرض الوسواس القهري يشمل كل جوانب القلق الزائد وتوقع الأسوأ دائمًا..
الكثير من الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري دائمًا يخافون من موقف ما أو شئ ما مثل الجراثيم.. فتجد القلق عندهم هو مفتاح لكل شئ.. فهم يقلقون دائمًا بشأن الصحة والأمان ونجدهم يظنون أنهم يتجنبون كوارث مستقبلية غريبة بأفعالهم القهرية..
البعض يصف الاحساس الكريه الذي يشعر به مرضى الوسواس القهري بالقرف أو الاشمئزاز أكثر من أن يكون خوف.
بعض الخبراء يرون أن الشك أكثر من القلق هو المحور الأساسي لمرض الوسواس القهري..
دكتور جوديث رابوبورت الأخصائي بالمعهد القومي للصحة النفسية في أمريكا يصف مرضى الوسواس القهري بالأشخاص الذين ليس لديهم القدرة ليعلموا أنهم لا يعلمون شئ..
إن عدم القدرة على هذه المعرفة الحقيقية تجعل مرضى الوسواس القهري ملتصقين بالشكوك والوساوس ومع ذلك فإن مرض الوسواس القهري يظل مصنفًا تحت باب اضطرابات القلق وغالبًا سيظل كذلك.
أعراض الوسواس القهري لها جانبان: الوساوس والأفعال القهرية.. حوالي 80% من المرضى لديهم الجانبان معًا ومع ذلك ممكن أن نجد أحدهما يغلب على الآخر مسببًا المعاناة.
الوساوس كما شرحنا من قبل تشمل أفكار أو صور خيالية أو أفعال وأحداث تسبب القلق.. المريض يجدها غير مرغوب فيها ومزعجة له ولا معنى لها..
الكثير حاول تصنيف الوساوس والأفعال القهرية وسوف نعرض الأكثر شيوعًا منها..
هذه التصنيفات عامة ولا تحصي التنوع الكبير جدًا من الوساوس والأفعال القهرية التي نراها في الحياة العملية.. سوف نستعين بدراسة تمت على 200 مريض لنوضح محتوى ونسبة المرضى الذين يعانون من الوساوس.
وساوس التلوث "Contamination obsessions " 45%: وتشمل أن الشخص لديه أفكارًا بأنه تعرض لجراثيم خطرة أو مواد ملوثة.
أحد المرضى يعمل كحارس في مدرسة يرفض أن يفتح دولاب التخزين خوفًا من أن المواد المنظفة ستصل له وسوف يؤذي الأطفال بها.
مريضة أخرى تعمل مدرسة كيمياء تخاف أن ترسل بدلتها لتنظيف خوفًا من أن حمض الكبريتيك كان على البدلة وبالتالي تؤذي العاملين في التنظيف..
الوساوس والشكوك تتحول إلى وساوس تلوثية عندما يقلق ويخاف الشخص من أنه أذنب لأنه لم يأخذ الاحتياطات الكافية.. فمثلاً لو مدرسة الكيمياء هذه أرسلت بدلتها لتنظيف سوف تشك وتأتيها الوساوس أنها بطريقة ما أصبحت مذنبة لأنها عرضت شخص آخر للأذى وبالتالي تحتاج إلى أن يسامحها.
الشك المرضي "Pathologic doubt " 42%: تحدث عندما لا يستطيع المريض أن يكون متأكدًا بأنه فعل أمرًا ما.. هل أطفأت نور السيارة. هل طابع البريد وضعته بدقة أعلى يمين الظرف حتى يقبله مكتب البريد؟ هل أطفأت الموقد قبل أن أغادر المنزل؟ هل أطفأت السيجارة تمامًا؟.. ما يميز هذا النوع من الوساوس أنها تختلف عن القلق الطبيعي أو النسيان لأنه بعد التأكد من فعل الشئ تعود الشكوك مرة أخرى.
مثال آخر:
شخص يقود ليلاً في طريق سريع فتعبر سيارته من فوق مطب صغير فتأتي الشكوك هل عبرت من فوق شخص ما؟
في محيط الدين تأتي الشكوك في عدم إتمام العبادة كما يجب.. هل صلاتي مقبولة عند الله؟ عندما رأيت هذا الشخص الوسيم هل زنيت في قلبي؟ رجل دين ممكن أن يشك هل أديت التلاوة صحيحة أم على أن أعيدها؟
الوساوس الجسدية "Somatic obsessions " 36%: تعني الانشغال الدائم بالصحة سواء للشخص نفسه أو للآخرين.. يكون الشخص يقظًا جدًا لأى عرض مرضي ويحتاج دائمًا للاطمئنان من الأطباء.
الحاجة إلى التناسق "need for symmetry " 31%: يكون الشخص دائم الاهتمام بالأوامر والنظام فيما يخص مكان الأشياء.. هذا النوع يكون بعيدًا عن فصيل الشخصيات التي تعتني بالنظام والترتيب.. ففي هذا النوع من الوساوس يكون الشخص قلق جدًا عندما تكون الأشياء غير منظمة بدقة وعناية شديدة.. فمثلاً القلم يجب أن يكون في وضع رأسي بالضبط على المكتب فيقضي الشخص وقتًا طويلاً في ترتيب الأشياء بشكل معين.. الأرقام ممكن أن يكون لها أثر مسيطر عليه.
الوساوس حادة الطبع أو العدوانية "aggressive obsessions " 28%: تمثل أفكارًا أو صور أو أفعال قهرية عن إيذاء الآخرين.. فمثلاً امرأة تصف زوجها البالغ من العمر 28 عامًا لا يقود بسرعة أكثر من 15 ميل في الساعة مهما كانت حالة المرور.. أو تقلق أم من إمكانية إيذاء رضيعها فتبعده دائمًا عن المغطس لأنها ترى صور خيالية وهى تغمره بالماء ولا تغطيه بالغطاء خوفًا من أن تخنقه.. وتزيل كل الأشياء الثقيلة من أمامها مثل المكواة أو المقلاة خوفًا من أن تضربه على رأسه بها.
الوساوس الجنسية "Sexual obsessions " 26%: وهى تمثل أفكارًا أو صورًا تخيلية مستمرة وغير مستحبة بخصوص فعل جنسي.. فمثلاً امرأة متزوجة وسعيدة تأتيها صور تخيلية جنسية مع أحد الجيران أو أب لديه أفكار مستمرة عن لمس فرج ابنته وهو يحممها.. أو أم تأتيها فكرة أنها شاذة جنسيًا وسوف تفعل هذا الشئ مع ابنتها.. وزوجة تشتكي لمعالج زوجها أن كل تليفونات المنزل ملفوفة برباط محكم لأن الزوج يخاف بأن يقوم بمكالمات غير أخلاقية..
هذه الصور التخيلية والأفكار تمثل أرضًا خصبة للوساوس..
كثير من الأشخاص المتدينين لديهم وساوس جنسية عن أفعال لا تجوز أخلاقيًا ويتحدثون كثيرًا مع رجال الدين ليطمئنوهم بأنهم غير مذنبين.
كثير من أنواع الوساوس تمثل محتوى للوسواس القهري الديني مثل وساوس الكفر، العنف، إيذاء الأخرين، وساوس الجنس وهكذا..
الطبيعة المزعجة للوساوس واستمرارها يؤدي إلى ظهور الصفة الأخرى للوساوس وهى الحاجة إلى مقاومة هذه الأفكار والصور التخيلية (الأفعال القهرية)..
الأفعال القهرية هى أفعال مستمرة ومتكررة يفعلهها الشخص مع أنه يعلم ويعي أنها لا معنى لها وغير مناسبة للموقف بمعنى أنها تفوق بكثير هذا الموقف..
الأفعال القهرية أيضًا لها أنواع:
الأفعال القهرية التفحصية Checking compulsions 63%: وتمثل بحث وتنقيب الشخص باستمرار للتأكد والاطمئنان على شكوكه الوسواسية.. فمثلاً السائق الذي عبر من فوق مطب صغير بعد أن ابتعد عن هذا المكان بحوالي 5 أميال يعود مرة أخرى لنفس المكان بكشاف ضوئي بحثًا عن أى شخص قد يكون صدمه وممكن أن يصل الأمر إلى أن يبلغ قسم الشرطة بالحادث.
أو مثلاً سائق يقضي أكثر من 10 دقائق ليعود بسيارته للخلف عدة مرات في الطريق الجانبي ناظرًا في مرآته الخلفية ليتأكد هل كان هناك أطفال يلعبون أم لا.. أو حتى يخرج من السيارة عدة مرات ليتأكد..
أكثر المرضى أصحاب الوساوس التفحصية الذين يتركون الأدوات الكهربائية متصلة بالكهرباء أو الأبواب مفتوحة سوف يقضون الدقائق والساعات للتأكد ولفحص هذه الأشياء عدة مرات وحيث أن الشكوك تعود مرة أخرى وحتى بعد الفحص والتأكد فبالتالي الفحص والتأكد ربما لا ينتهي.
الأفعال القهرية التنظيفية washing compulsions 50%: تعود إلى الوساوس التلوثية والرغبة في التخلص من الجراثيم أو أى مواد ملوثة أخرى..
الأفعال القهرية التفحصية والتنظيفية تمثل الأكثر حدوثًا في الحياة العملية.. فالبعض يغسل يديه أو أحد أجزاء جسمه كثيرًا جدًا إلى أن يصابوا بأمراض جلدية.. والبعض يقوم بالاستحمام كثيرًا جدًا.. فيصبح التنظيف والغسيل طقس من طقوسهم اليومية بعد أفعال أو أفكار معينة..
الشخص الذي يمارس العادة السرية في فراشه فيكون من عادته التي اعتاد عليها أن يتحمم ويغسل جميع المفروشات والوسادات والغطاء.
في الأدب لدينا المثال الشهير لماكبث التي كانت تقضي طوال الليل في غسل يديها لشعورها بالذنب في المشاركة في قتل الملك.
الأفعال القهرية العددية Counting compulsions 36%: هى نظير الوساوس التناسقية.. الأشخاص أصحاب الوساوس التناسقية والنظامية يشعرون بأنهم مجبورون لعد الأفعال أو الأشياء ليتأكدوا أنهم على صواب.. فمثلاً "ماري" كانت تلمس وجهها بعد غسيله بدقة 6 مرات وإذا تعارض شئ ما مع هذا تبدأ من جديد وتكمل 6 لمسات لوجهها..
الفعل القهري للسؤال أو للاعتراف compulsion to ask a confess the :
31% تشمل الوساوس التي تدور حول إيذاء الآخرين فمثلاً الأم التي تصفف شعر ابنتها تسأل زوجها 10 مرات لتطمئن أنها لم تجرحها.. أو زوج قال تعليقًا على شكل زوجته يقضي 30 دقيقة ليطمئن منها أنه لم يؤذي مشاعرها..
الأشخاص أصحاب مرض الوسواس القهري معروفين جدًا عند رجال الشرطة لأنهم يعترفون بجرائم يحسون بها هم فقط وهم في الحقيقة لم يرتكبوها.
منذ عدة سنوات كان هناك سفاح أطفال وجدت ثلاثة من مرضى الوسواس القهري الذي أعالجهم يعترفون لي بأنهم هم من قتلوا الأطفال على الرغم من أنهم كانوا يعيشون آلاف الأميال بعيدًا عن مكان الحادث.. إلا أن أحدهم أكد لي أنه استيقظ في منتصف الليل في حالة مشى أثناء النوم وسافر بالطائرة إلى مكان الحادث وقتل الطفل ثم رجع بالطائرة مرة أخرى ولم يوقظ زوجته قبل ميعاد استيقاظها في السادسة صباحًا..
الأفعال القهرية التنظيمية والتدقيقية symmetry & precision compulsions  28%: هى نظير الوساوس التنسيقية والتنظيمية ، مثال البعض يقوم بعد البلاط أثناء غسيل أسنانهم أو يشعرون أنهم مجبرين لطرق أداة معينة قبل استخدامها بعدد معين من الطرقات.
الأفعال القهرية التخزينية Hoarding compulsions 18%: البعض يقوم بجمع الجرائد ليس لغرض حقيقي وإنما يشعرون بقلق شديد لو تم التخلص منها.. البعض أيضًا لا يحذفون البريد الالكتروني مهما بلغ عدده وحتى لو كان غير مرغوب فيه.. أو شخص لديه أعداد كبيرة من صناديق تحتوي على كوبونات طعام وتشغل هذه الصناديق كل الأماكن الفارغة في المنزل ويقضي الساعات في تنظيمها مع أن الكثير منها قد انتهى فترة استخدامه.. هذه الأفعال القهرية التخزينية تتغذى بوسواس أنه سوف يستخدمها يومًا ما..
بعض الأسر يقولون أنهم بعد أن ضاقوا ذرعاً ينظفون المنزل لكن الشخص المصاب بالوسواس القهري يراقبهم بنظرة ذعر حقيقية ولكى يتجنبوا هذا فإنهم يقومون بتنظيف المنزل عندما يكون هذا الشخص غير موجود..
إن سلوك البعض الذي يشتمل على الكسل والرضا بالقذارة ربما يحجب هذه الأفعال القهرية التخزينية لمرضى الوسواس القهري.. نستطيع أن نرى أن الأفعال القهرية ممكن أن تدخل بسهولة في مجال ديني..
مثلاً الأشخاص الذين يصلون بعد أن يفكروا أو يتخيلوا صور كفرية.. أو الذين يطلبون اطمئنان لا ينتهي من الأشخاص الذين ربما يكونوا قد جرحوهم أو الذين يعيدون الطقوس الدينية بسبب أنها ربما لم تكن كما يجب.. ودائمًا يطلبون من رجال الدين أن يطمئنوهم بأنهم غير مذنبين.

 

    الوسواس القهري الديني ... وجهة نظر مسيحية الوسواس القهري الرئيسية