000

الوسواس القهري الديني ... وجهة نظر مسيحية الوسواس القهري الرئيسية 1
ذات صلة
الإجابة عن العديد من الاستشارات حول الوسواس القهري
حمل كتاب الوسواس القهري
إقرأ عن الوسواس القهري الديني
العديد من المحاضرات التي ألقاها عن د.محمد شريف سالم عن الوسواس القهري
 
من مواقعنا
نفسي دوت نت

 

الأكثر قراءة
إضطرابات النوم
العلاج الدوائي لمرض الإكتئاب
أعراض الوسواس القهري
الحركات اللإرادية عند الأطفال
العلاج الدوائي للفصام
الخوف الإجتماعي
توكيد الذات
الإعتداء الجنسي على الأطفال
الخوف من الموت
مفاهيم خاطئة للمرض والعلاج النفسي
 
تابعونا على
قناة الصوتيات issu you authar face
 
 

 

 

 

الوسواس
الوسواس القهري
قبل أن نبدأ
معنى الوسواس القهري
الشخصية الوسواسية
أسباب الإصابة بالوسواس
الفرق بين الشخصية الوسواسية والوسواس القهري
وسواس الشيطان والوسواس القهري
أعراض الإصابة بالوسواس
أعراض الإصابة عند الأطفال
مسار الوسواس ومآله
علاج الوسواس القهري
البرنامج العلاجي
علاج الأفكار الوسواسية
تحدي المعتقدات الخاطئة
التعرض التخيلي
التعرض ومنع الطقوس
عالج نفسك بنفسك
دور الأسرة في العلاج
نماذج لعلاج بعض الحالات
لو رفض المريض العلاج؟
الوسواس القهري الديني
برنامج علاج الوسواس القهري الديني
نماذج لعلاج بعض حالات الوساس القهري الديني
وسواس الطهارة والصلاة
الوسواس القهري الديني... وجهة نظر مسيحية
وسواس التخزين والإحتفاظ بالخردة
وسواس الصدام والفرار
وسواس الشذوذ الجنسي
علاج الإنتكاسة المرضة
الوسواس القهري عند الأطفال
مرض الوسواس القهري والآخرون في حياتك
سؤال وجواب حول علاج الوسواس عند الأطفال
سؤال وجواب حول علاج الوسواس عند البالغين
نادي مساعدة مرضى الوسواس القهري
خاتمة
المراجع

 

الوسواس القهري الديني ... وجهة نظر مسيحية

الوساوس ومرض الوسواس القهري

نظرة عامة على مرض الوسواس القهري:
النوع الأول: اسمه الوسواس القهري التطوري:
أو developmental scrupulosity فكلمة تطوري تشمل مرحلة يمر بها الأشخاص.. الوساوس لا تقتصر على مرحلة معينة.
احساس جديد عند ظهور الضمير هو ما يميز الوسواس القهري التطوري وكثرة الاهتمام بالأمور الدينية والأخلاقية وهو ما يتعارض مع احساس سابق بعدم المبالاة..
أمران من الممكن أن يزيدا من الوسواس القهري التطوري:
الأمر الأول: مرحلة المراهقة: فبعض المراهقين يخشون كثيرًا الخطيئة كجزء من تقاليدهم الدينية والاجتماعية، التعاليم الدينية تلهمهم بأن يقدموا أنفسهم إلى الله تمامًا.. التطور الفكري لديهم يجعل المثالية سمة مميزة لهذه المرحلة. (الشعور بالذنب الفوري عند اقتراف الذنوب.. كذبة بسيطة، نظرة شاردة، نراها كثيرًا عند المراهقين بعد ممارسة العادة السرية).
مثال: جون يبلغ من العمر 15 عام.. نشيط جدًا في حضور الكنيسة في عطلات المدرسة، ويحضر الكثير من اللقاءات التعليمية المخصصة للكبار.. لقد أصبح جون مهتمًا كثيرًا بأمور العدالة الاجتماعية.. الجوع في العالم/ الفارق بين الغني والفقير، البطالة في بلده وهكذا..
سلوك جون كان السبب في قلق أسرته الهادئة.. فكان يأكل كمية قليلة جدًا من الطعام كل يوم ليوفر نصيبه من الطعام لمساعدة الفقراء في إفريقيا..
ما كان يقلق والديه كثيرًا هو خطابه الدائم والثابت لأخته (7 سنوات) وأخيه (5 سنوات) عن إهدارهم للطعام مما تسبب في رفضهم أن يشاركوه الطعام عندما يأكل هو.. عندما رفع والديه هذه المشكلة للكاهن أجابهم بأنه يتمنى أن يكون كل من في سن جون لديهم مثل هذا الضمير والأخلاق.
وساوس المراهقين التطورية تبدأ في الاختفاء عندما يتلقى المراهق المزيد من الإرشادات والتحديات، فهذه الوساوس غالبًا ما تكون مرحلة عابرة يمر بها المراهق ومع ذلك فهى تدل على حياة داخلية غنية وحساسة للأمور الأخلاقية.
الأمر الثاني: الذي من الممكن أن يحدث معه الوسواس القهري عند الكبار بداية كجزء من تجربة تحول مهمة أو كاستجابة لاكتشاف عميق لمعنى الحياة أو لعقيدة الإنسان أو المكان في العالم.

مثال
مارتن لوثر قبل تحديه الملحوظ لأنشطته اليومية في الكنيسة كان محاطًا بالعديد من الوساوس.. كاتب سيرته تحدث عن انشغاله الدائم بالخطيئة واحساسه الدائم بعدم مسامحة الله له.
هذه الوساوس مازلنا نقابلها حتى اليوم في جلسات تعديل المخاوف الدينية الخاطئة.. كان مارتن يعيد نفس الاعترافات للكاهن لنفس الأخطاء وكان يعود له في نفس اللحظة التي يتخيل فيها أى ذنب.. عمل لوثر بنفسه على حل هذه المشكلة فاستطاع أن يدرك حقيقة وساوسه غير الصحيحة.
مثال تاريخي آخر
إجناتيوس لويولا (مكتشف اليسوعيين) كان إجناتيوس مصابًا بجرح خطير في المعركة وأثناء إسعافه أصيب بوساوس دينية..
ظهور هذا الإدراك الديني جعله يلقي نفسه سريعًا في المعركة لاحقًا عندما كتب عن إرشاداته لحياة روحية استعان بتجربته هذه التي مر بها.. وصورها وكأنها شخص وجد قطعتين من القش في طريقه وتخيل أنه إذا مر فوقهما وكأنه كفر بالصليب.
هذان النوعان من الوسواس القهري التطوري يختلفان عن النوع التالي ذكره حيث ينبثق منه الشخص.. هذا النوع يستجيب للتأمل الذاتي أو للنصيحة.
النوع الثاني: الوسواس القهري العاطفي أو Emotional scrupulosity :
على الرغم من أن الوسواس التطوري من الممكن أن يؤدي إلى اضطرابات وجدانية وعاطفية إلا أنه يفتقد إلى قوة بقاء وثبات هذا النوع الثاني.
في هذا النوع الوساوس الدينية تمثل أعراض معينة لاضطراب الوسواس القهري (OCD ) في هذا الفصل نحن نقدم نظرة عامة على مرض الوسواس القهري ليشمل الوسواس القهري الديني بمنظوره الأوسع.. سوف نوضح الأنماط التي غالبًا تظهر بدون وعى أو غريبة منذ 10 إلى 15 عام..
تعلم الأطباء الكثير عن مرض الوسواس القهري من خلال طفرة الأبحاث.. نستطيع أن نستعين بالاكتشافات الجيدة في مرض الوسواس القهري لتساعدنا على فهم ومعالجة الوسواس من الناحية الدينية والنفسية أيضًا.
إن الأطباء كانوا يدركون ويصنفون مرض الوسواس القهري كمشكلة عقلية خطيرة..
كان هناك اعتقاد بأنه مرض نادر جدًا بمعدل شخص لكل 1000 لكنه بالفعل موجود بمعدل مريضان لكل 100 شخص (2%).. فمثلاً في الولايات المتحدة هذا الاضطراب يوجد بمعدل 4 مليون شخص تقريبًا.. وسائل منعه واكتشافه مبكرًا تضمنت بعد إدراك أن حوالي نصف الحالات تبدأ في الطفولة أو فترة المراهقة..
ولنضعه في مقارنة بمعدل حدوث الأمراض النفسية الأخرى.. فهو أكثر حدوثًا من مرض الفصام (1%) وأقل حدوثًا من مرض الاكتئاب (4%).
تعريف مرض الوسواس القهري هو: وجود وساوس أو دوافع لا تقاوم مما يتعارض كثيرًا مع الحياة الطبيعية.. الوسواس هو فكرة أو صورة أو نزعة مستمرة بحيث يراها الشخص مقتحمة لأفكاره ولا معنى لها.. غالبًا يحاول الإنسان التخلص منها..
أما الدوافع التي لا تقاوم هى فعل مستمر ومتكرر يشعر الإنسان بأنه مجبر على فعله.. هذا الفعل غالبًا يكون لا معنى له بالنسبة للشخص على الرغم من أنه يشعر بأنه يجب أن يفعله..
ربما يكون هناك جزء محير في التعريف وهو أن هذه الدوافع التي لا تقاوم ممكن أن تكون داخلية أو عقلية..
مثال: أن يردد الشخص الدعاء والاستغفار بمجرد أن تأتيه فكرة كفرية.
هناك 5 أنواع من مرض الوسواس القهري:
الأول: الوساوس التفحصية Obsessional checking :
هنا يشك الشخص بأن الفعل لم يكتمل كما يجب ويشعر أنه مجبر ليتأكد ويفحص الفعل.. فمثلاً يقضي الشخص الكثير من الوقت في الاطمئنان على غلق الباب، الشبابيك، محابس المياه والموقد.. وهكذا.. يعود الشخص مرات عديدة ليتأكد من أنه أغلق كشافات السيارة أو أن السيارة غير مدارة.. وعندما يترك المنزل يعود الشخص مرات عديدة ليطمئن من أن المكواة ليست متصلة بالكهرباء أو أن البراد الكهربائي غير مشغل، وأن باب المنزل مغلق..
ما يميز الوسواس التفحصي هو تكرار التأكد والتفحص في حين أن أغلب الناس يتأكدون مرة واحدة فقط...
الثاني: وساوس النظافة Obsessional cleaning :
وتشمل كثرة تنظيف جسم الشخص كتكرار غسيل الأيدي أو الاستحمام بصورة يومية، أو كثرة تنظيف أشياء أخرى مثل تلميع الأرضيات لساعات عديدة.. الشخص الذي يفعل مثل هذا غالبًا ما يكون لديه مخاوف من التلوث بالجراثيم أو لمس القذارة أو مخاوف من أشياء تضره مثل زجاج مكسور.
الثالث: وسواس البطء Obsessional slowing :
يتمثل في دقة مبالغ فيها في تنفيذ أى شئ.. فمثلاً ممكن أن يقضي الشخص 40 دقيقة في ترتيب فراشه ويظل يدور حول السرير ليتأكد من أن كلا الجانبين من غطاء السرير متساويان.. شخص آخر يقضي نصف ساعة أمام المرآة ليصفف شعره ليجعله كما يجب (الدافع هنا يكون القلق وليس الغرور).. ممكن أيضًا أن ينتظر لشهر مارس لكى يقرأ بريد وصله في الكريسماس.
الرابع: وسواس الشك ووخز الضمير Obsessional doubting conscientiousness :
يشير إلى دوام الشك بأن الشئ لم يتم فعله بكفاءة.. هنا يكون الإنسان دائم القلق بخصوص فعليّ الإهمال والعطاء.. فمثلاً ممكن أن تقلق واحدة أنها أزعجت جارتها بنبرة صوتها عندما قامت بتحيتها، أو تشك في أنها لم تحيها كما يجب على الرغم من أنها تفعل هذا باستمرار..
أو شخص تفادى شخصًا آخر عندما كان يقود سيارته فتأتي له فكرة بأنه قتله على الرغم من أن هذا شئ مضحك وسخيف، فإنه يتخيل كيف يمكن أن يكون قتله وربما أيضًا يعود لمكان الحادث ليطمئن على الشخص الذي كان يعبر الطريق..
كثير من الوساوس بهذا الشكل وغالبًا الشكوك تشمل شكوك حول ارتكاب جريمة أو ذنب.
الخامس: وسواس التأمل Obsessional ruminating :
هذا النوع الأخير يصف عملية التفكير مليًا وتقليب فكرة أو صورة معينة في العقل.. هنا يعاني الشخص من أفكار كثيرة تقتحم عقله وتكون أفكارًا غير سارة وأحيانًا مخيفة.. فمثلاً أم تتخيل دائمًا بأن أبناءها قد قتلوا، أو زوج يتخيل زوجته ماتت في حادث سيارة.. الشكوك والقلق غالبًا ما تنتج بسبب هذه الوساوس حيث أن الأفكار ربما تكون لها محتوى ديني وغير سارة والأفكار أو الصور تكون كفرية وتدفع الإنسان لعمل شئ غير أخلاقي.

 

    الوسواس القهري الديني ... وجهة نظر مسيحية الوسواس القهري الرئيسية