000

      مقدمة المؤلف كتاب التحليل التفاعلي الرئيسية 1
ذات صلة
العلاج المعرفي للإكتئاب
يي
استشارت عن الإكتئاب
rea
 

من مواقعنا
نفسي دوت نت

 

الأكثر قراءة
إضطرابات النوم
العلاج الدوائي لمرض الإكتئاب
أعراض الوسواس القهري
الحركات اللإرادية عند الأطفال
العلاج الدوائي للفصام
الخوف الإجتماعي
توكيد الذات
الإعتداء الجنسي على الأطفال
الخوف من الموت
مفاهيم خاطئة للمرض والعلاج النفسي
 
تابعونا على
قناة الصوتيات issu you authar face
 
 
الاضطراب الوجداني ثنائي القطب
كتاب التحليل التفاعلي
مقدمة المؤلف
مقدمة جيمس ر. ألين
الباب الأول - الفصل الأول
الباب الأول - الفصل الثاني
الباب الأول - الفصل الثالث
الفصل الرابع
الفصل الخامس
الفصل السادس
الباب الثاني مقدمة
تمهيد؛ الاتصال الاجتماعي
تمهيد؛ تكوين الوقت
.......
.......
......
......
.......
.......
المرجع

 

Transactional analysis

التحليل التفاعلي في العلاج النفسي

مقدمة

 

لقد ترجمت ولخصت هذا الكتاب أساساً عن "التحليل التفاعلي في العلاج النفسي"، في الجزء الأول من هذا الكتاب قمت بتلخيص النظرية العامة لتحليل الألعاب وفهمها، وفي الجزء الثاني تناولت الحديث بالتفصيل عن كل لعبة على حدي، أما الجزء الثالث فيحتوي على مواد عملية ونظرية حديثة، سوف يلاحظ التقدم في المواد النظرية ووجهات النظر، وذلك بناء على التوسع في التفكير والقراءة، والمواد العملية الجديدة.

     ظهرت الحاجة إلى ترجمة وتلخيص هذا الكتاب في الطلبات التي تلقيتها من الكثير من الطلاب وجمهور المحاضرات، بأن أقوم بتجميع قائمة بالألعاب، أو أن أقوم بشرح أوفى وأكثر تفصيلاُ للألعاب التي كنت أذكرها باختصار كأمثلة بغرض عرض المبادئ الأساسية للتحليل التفاعلي، ومن هنا أتوجه لهؤلاء الطلبة والجماهير بالشكر، وإلى المرضى الذين ساهموا باكتشاف ألعاب جديدة أو تنبهوا لها، شكري لمن أعطانا الأفكار الكثيرة حول معنى فن الاستماع، وغيرهم الكثير ممن قاموا باكتشاف الكثير من الألعاب أو أثبتوا أهميتها.

شكري لمن قام بالتجارب الأولى التي أثبتت الكثير من النظريات الخاصة بهذا الشأن، والتي ساعدت بشكل كبير على إيضاح طبيعة الاستقلال (الحكم الذاتي) والأٌلفة.

 

دلالات الألفاظ
للإيجاز، قمت بوصف جميع الألعاب من وجهة نظر المذكر، إلا إذا كانت واضحة أنها من وجهة نظر المؤنثة، وعلى ذلك فاللاعب بشكل عام يكون "هو"، ولكن مع تجنب الانحياز، حيث أن الموقـف ذاته يمكن بسـهولة وصفه بـ "هي"، مع ما يلزم من التبديل أو التعديل. إذا اختلف دور المرأة عن الرجل بشكل ملحوظ يتم التعامل معها بشكل منفصل. كذلك الـمُعالج، وبدون أي انحياز، يكون مُذكراً. إن المصطلحات المستخدمة ومنظور الكتاب موجهة خاصة إلى الطبيب الممارِس، ولكن قد يجد أصحاب المهن الأخرى هذا الكتاب ممتعاً ومفيداً.

يجدر بالذكر أنه يجب التفرقة بين علم التحليل التفاعلي للألعاب ونظيره النامي: علم التحليل الحسابي للألعاب، بالرغم من أن العديد من المصطلحات المستخدمة هنا مثل "الناتج" يتم تداولها حالياً كمصطلحات حسابية. للمزيد من التفصيل حول النظرية الحسابية للألعاب ارجع إلى كتاب "ألعاب وقرارات"

 

 

 

        مقدمة المؤلف كتاب التحليل التفاعلي الرئيسية