000

      لماذا ننام ؟ النوم آيات وأسرار الرئيسية 1
 
استشارت عن النوم
عن الاحلام والرؤى
الاحلام المفزعة والكوابيس
 
من مواقعنا
نفسي دوت نت

 

الأكثر قراءة
إضطرابات النوم
العلاج الدوائي لمرض الإكتئاب
أعراض الوسواس القهري
الحركات اللإرادية عند الأطفال
العلاج الدوائي للفصام
الخوف الإجتماعي
توكيد الذات
الإعتداء الجنسي على الأطفال
الخوف من الموت
مفاهيم خاطئة للمرض والعلاج النفسي
 
تابعونا على
قناة الصوتيات issu you authar face
 
 
النوم
النوم آيات وأسرار
ما هو النوم؟
النوم عند علماء النفس
مراحل النوم
فوائد النوم
طبيعة النوم عند الفئات العمرية المختلفة
 علاقة النوم بالموت
صفة نوم النبي
آداب النوم
لماذا ننام
عدد ساعات النوم التى يحتاجها الإنسان
ماذا يحدث إذا حُرم الإنسان من النوم؟
نـــــوم القيلولـــــة
الأحلام
الكوابيس
إضطرابات النوم
النوم سلطان... وعلم أيضًا
احترس من النوم بعد الأكل
المراجع

 

لماذا ننام ؟

سؤال يدور فى ذهن الكثير منا ، و الحقيقة أن النوم يتحكم فيه عاملان مشتركان هما الفترة التى قضاها الإنسان يقظاً و النظام السيركادى داخل جسم الإنسان ، فكلما طالت الفترة التى قضاها الإنسان مستيقظاً كلما كان أكثر حاجةً و استعداداً للدخول فى النوم ، فلو أن انساناً ظل مستيقظاً لمدة يومين مثلاً ثم آوى إلى الفراش تجده لا يلبث ثوانى قليلة حتى يكون غرق فى سُبات عميق ، و بالفعل تكون هذه الفترة الأولى من النوم و التى تعقب فترة طويلة من اليقظة أكثر عمقاً من غيرها ، و كذلك كلما ازدادت فترة اليقظة كلما زاد الإستعداد للنوم و زادت مرحلة النوم العميق .

و أيضاً النظام السيركادى داخل جسم الإنسان تجده يتحكم تحكماً ملحوظاً فى نوم الإنسان ، فنجد أصعب الفترات التى يقضيها الشخص مستيقظاً هى الفترات الأولى فى الصباح ، حيث يغلب عليه النعاس جداً ، و ما إن تمر هذه الفترة حتى يستطيع الشخص أن يكمل يومه بسهولة و يسر . كما أنك تجد هناك تناسب عكسى بين النوم و بين درجة حرارة الجسم فكلما انخفضت درجة حرارة الجسم تزداد الحاجة إلى النوم بشكل ملحوظ ، و كلما ارتفعت درجة حرارة الجسم تقل الرغبة فى النوم .

أيضاً تجد للإنسان نمطاً فى النوم ، فهو اعتاد أن ينام فى ساعات معينة و يستيقظ عند أخرى ، و يشق عليه جداً تغير هذا النمط .

و لو تأملنا فى الكون من حولنا لرأينا العجب العجاب ، فهناك حيوانات تنام بالليل و تستيقظ بالنهار ، و هناك ما ينام بالنهار و يستيقظ بالليل فسبحان العليم الحكيم الذى خلق كل شىء فقدره تقديراً ، الذى جعل لنا آيات واضحة على وجوده و قدرته فى الأرض و فى أنفسنا قال تعال : " و فى الأرض آيات للموقنين و فى أنفسكم أفلا تبصرون "

 

        لماذا ننام ؟ النوم آيات وأسرار الرئيسية