000

      النوم سلطان.. وعلم أيضًا النوم آيات وأسرار الرئيسية 1
 
استشارت عن النوم
عن الاحلام والرؤى
الاحلام المفزعة والكوابيس
 
من مواقعنا
نفسي دوت نت

 

الأكثر قراءة
إضطرابات النوم
العلاج الدوائي لمرض الإكتئاب
أعراض الوسواس القهري
الحركات اللإرادية عند الأطفال
العلاج الدوائي للفصام
الخوف الإجتماعي
توكيد الذات
الإعتداء الجنسي على الأطفال
الخوف من الموت
مفاهيم خاطئة للمرض والعلاج النفسي
 
تابعونا على
قناة الصوتيات issu you authar face
 
 
النوم
النوم آيات وأسرار
ما هو النوم؟
النوم عند علماء النفس
مراحل النوم
فوائد النوم
طبيعة النوم عند الفئات العمرية المختلفة
 علاقة النوم بالموت
صفة نوم النبي
آداب النوم
لماذا ننام
عدد ساعات النوم التى يحتاجها الإنسان
ماذا يحدث إذا حُرم الإنسان من النوم؟
نـــــوم القيلولـــــة
الأحلام
الكوابيس
إضطرابات النوم
النوم سلطان... وعلم أيضًا
احترس من النوم بعد الأكل
المراجع

 

النوم سلطان .. وعلم أيضًا

النوم ليس غيبوبة أو فقدانًا للوعى .. النوم نشاط إنساني تتم فيه كل العمليات الحيوية، فهو فترة راحة مؤقتة وضرورية، النوم صار علمًا له باحثون ومراجع ومجلات علمية متخصصة ومعامل بحثية متعمقة، ستقرأ في هذا الملف عن فرع جديد من الطب اسمه طب النوم.. فتح لنا هذا الفرع الجديد بابًا لمعرفة علاقة النوم بالأمراض العضوية ومنها ضغط الدم الذي اكتشف العلماء أن الشخير سبب أساسي له.. ومنها النعاس أثناء قيادة السيارات الذي عرف الباحثون أن توقف التنفس أثناء النوم سبب رئيسي له، النوم سلطان ولكنه صار الآن سلطانًا وعلمًا أيضًا.

 40% من حوادث الطرق سببها " اضطرابات فى النوم " ..
و 15 من بين كل 100 طفل يعانون " المشى أثناء النوم "

تعتبر اضطرابات النوم من أكثر الظواهر اليومية فإنها تتعدى الـ 84 اضطراباً تنقسم إلى 4 مجموعات :

المجموعة الأولى : هى اضطرابات الأرق :

و تعنى الصعوبة فى الوصول إلى مرحلة النوم العميق أو الإحتفاظ به ، و قد ترجع أسبابها إلى عوامل نفسية  و عضوية أو سوء استخدام العقاقير أو اضطراب الساعة البيولوجية لجسم الإنسان بسبب السهر .

المجموعة الثانية : اضطرابات النوم أثناء النهار أو النعاس أثناء أوقات العمل أو داخل المواصلات و المحاضرات:

و من اهم و أخطر أسبابه " الإختناق الليلى التنفسى " الذى يؤثر على كفاءة عملية النوم على الأشخاص المصابين بضيق فى مجرى التنفس العلوى .

إن ذلك الإختناق قد يسبب " الشخير " الناتج عن انغلاق مجرى الهواء ، و بالتالى يحدث نقص الأكسجين الذى يؤثر على المخ و يتسبب فى إيقاظ الشخص النائم على فترات متقاربة .

و هناك أيضاً " مرض النوم الإنتيابى " و يعنى تعرض الشخص لنوبات من النوم المفاجىء دون أسباب ، و هو غير منتشر ، و غالباً ما يحدث فى مرحلة النوم الحالم ، الذى يتوقف فيه النشاط العضلى ، أى ربما نجد الشخص سقط سهواً أو فجأةً على الأرض دون سبب واضح ، فضلاً عن وجود مشاكل فى الكبد أو الغدة الدرقية ، قد تؤدى إلى النوم أثناء النهار .

خطورة قلة النوم:

 نؤكد أن 40% من حوادث الطرق سببها اضطرابات النوم ، و كثير من الكوارث البشرية التى حدثت فى الماضى كان سببها تلك الإضطرابات ، مثل حادثة مفاعل تشرنوبل ، و مكوك الفضاء تشالنجر ، و أثبتت تلك الحوادث أن الخطأ البشرى هو السبب فى حدوثها بسبب حرمانها من النوم.

المجموعة الثالثة التى تُسبب فى اضطراب عملية النوم تسمى " الظواهر المرتبطة بالنوم :

مثل الكوابيس و الفزع الليلى و الكلام أو المشى أثناء النوم ، و قد تتدخل عوامل عضوية أيضاً مثل ارتجاع المرىء و الصرع أثناء النوم أو عدم انتظام ضربات القلب أثناء النوم .

المجموعة الرابعة هى " اضطرابات دورة النوم و اليقظة ":

أى أن المشكلة ليست فى قلة النوم أو زيادته ، و لكن المشكلة فى توقيت النوم ذاته ، و غالباً ما يُصيب العاملين بمهن الدوريات مثل التمريض .

إن معمل النوم ساعد على اكتشاف اضطرابات جديدة ، تؤثر على عملية النوم و كفاءتها ، أو التفرقة بين الظواهر المختلفة المرتبطة بالنوم مثل الأكل أثناء النوم ، و سببها خلل فى عملية النوم ، او تخطى مراحل معينة بشكل خاطىء موضحاً أنه من بين كل 100 طفل هناك 15 يعانون من ظاهرة المشى أثناء النوم ، و غالباً تكون لها تاريخ عائلى و تختفى بعد بلوغ الطفل و كبر سنه .

 

ظاهرة المشى أثناء النوم :

تحدث عادةً اثناء الإنتقال المفاجىء من مرحلة النوم العميق إلى النوم الخفيف و له أسباب نفسية أو وراثية تختفى بمرور الوقت ، مضيفاً أن الإنسان عندما يستيقظ لا يتذكر أى شىء مما حدث ، و هى أمور عادةً ما تحدث لدى الأطفال .

العلاج : أن يتخذ الشخص احتياطات الأمان اللازمة للوقاية من أى اصابات مثل إخلاء أرضية المنزل من أى آلات حادة .  

فى غرفة المعمل نبدأ بتوصيل أجهزى رسم المخ ثم أجهزة رسم القلب و قياس التنفس و الضغط بالجسم ، و ينام المريض على سرير متوسط الحجم يجاور الغرفة ، التى تحتوى على جهاز كمبيوتر مهمته قراءة و تنظيم عمل الأجهزة ، و يفصل بين الغرفتين شباك صغير ، تمر من خلاله الأسلاك الموصلة بالأجهزة ، كما تمر إلى جهاز الكمبيوتر لقراءة المؤشرات الحيوية لأعضاء الجسم ، خاصةً النشاط الدماغى ، و معدل ضربات القلب و نسبة الأكسجين فى الدم ، من خلال تقرير كامل مفصل يتضمن جميع الارقام و القياسات الحيوية ، و تعد دليلاً على مدى الإضطرابات التى تحدث للشخص المريض أثناء النوم .

هناك أجهزة حديثة محمولة تقوم بعمل نفس وظيفة المعمل داخل المنزل بكل سهولة ، حيث يتم وضعها فى منتصف البطن و توصيلها من وراء الظهر ، كى يتحرك المريض كما يشاء فى منزله و تكون طريقة أسهل و أفضل و تعمل على راحته .

إن العلماء يرون أن الأساس فى حياة الإنسان هو النوم و ليس الإستيقاظ ، خاصةً أن العمليات الحيوية التى تحدث أثناء النوم للمخ تتضاعف بشكل كبير للغاية ، بخلاف الفكرة السائدة من أن النوم هو راحة للمخ ، فهو للعكس مهلك للغاية و يحتاج إلى ظروف معينة لكى تتحقق وظائفه بكفاءة .

تقوم فكرة معامل النوم على علاج اضطرابات النوم بشكل عام مثل الأرق كما أشرنا سابقاً ، أما نسبة الإضطرابات المزمنة لا تزال كبيرة و لكنها متنوعة و المشكلة انها تدخل فى تخصصات طبية مختلفة مثل أمراض الصدر و المخ و الأعصاب و الغدد و غيرها و بالتالى فمعامل النوم (هى البحث عن حل أو سبب شكوى المريض من شىء معين) .

إن المعمل يفيد فى التفرقة بين الظواهر المرتبطة بالنوم ، مثل المشى أو الكلام أو الأكل أثناء النوم ، و الكشف عن اضطراب السلوك المرتبط بالنوم الحالم ، و التفرقة بين الفزع الليلى و الكوابيس ، و فحص أسباب التبول الليلى اللإرادى و ارتجاع المرىء ، كما أنه يفيد أيضاً فى متابعة العلاج لمرضى الإختناق التنفسى أثناء النوم عن طريق جهاز (ضخ الهواء المستمر الموجب  CPAP)).

 

النوم يتم عبر مرحلتين :

المرحلة الأولى : و هى مرحلة النوم غير الحالم :

و هى التى لا تحدث فيها الأحلام بل يكون الجسم فى حالة استرخاء فقط ، مثل النبض السريع و النشاط العضلى .

المرحلة الثانية المقدرة بـ 50% من فترة النوم فهى : مرحلة ( النوم العميق ):

و تحدث فيها اغلب الوظائف الحيوية للنوم ، و يشعر فيها الإنسان بالنوم العميق المريح مؤكداً ضرورة المرور بمراحل النوم العميق و لو على الأقل 20% من إجمالى ساعات النوم فلو نمنا 10 ساعات يكون هناك على الأقل ساعتين أو ساعة نوماً عميقاً .

و يتضح ضرورة توعية الأطباء أنفسهم فى جميع التخصصات بطب النوم ، إن أغلبهم لا يعلمون عن ذاك التخصص أو عن اضطرابات النوم النفسية ، التى تتداخل أعراضها مع العديد من الأمراض العضوية ولذلك نؤكد على ضرورة  أهمية وجود فريق طبى متخصص يعلم جميع اضطرابات النوم عن طريق تدريس المواد أو الإلتحاق بدبلومة " طب النوم " .

 

نصائح للتغلب على الأرق

  1. اذهب الى السرير فقط عند الشعور بالنعاس
  2. استخدم السرير للنوم فقط وليس للكمبيوتر أو الكتابه أو الأكل ...الخ
  3. اذا شعرت بعدم القدره على النوم ، فانهض و اذهب الى غرفه أخرى و لا تعود لغرفة النوم الى أن تشعر بالنعاس ، عندها فقط عد الى السرير . الهدف من هذه العمليه هو الربط ما بين السرير و النوم .
  4. استخدم المنبه و استيقظ فى نفس الوقت صباحاً كل يوم ، بغض النظر عن عدد الساعات التى قد نمتها فى الليل ، حاول المحافظه على مواعيد نوم و استيقاظ منتظمه خلال أيام الأسبوع ، و كذلك فى عطلة نهاية الأسبوع .
  5. يطالب عديد من المعالجين المرضى المصابين بالأرق بعدم أخذ أى غفوه خلال النهار ، و هذا يختلف بإختلاف الأفراد . ففى حين أن بعض الناس لا ينامون بشكل جيد أثناء الليل عندما يغفون خلال النهار ، نجد أن آخرين ينامون بشكل أفضل خلال  الليل . لذلك كن طبيب نفسك ، و افعل ما هو أفضل لك دون الأخذ بالإعتبار ما يقوله الأخرين ، فمثلا جرب أن تغفو لمدة أسبوع ، و تجنب أى غفوه خلال الأسبوع الذى يليه وحدد لنفسك فى أى وقت كان نومك أفضل . و الغفوه خلال النهار يجب ألا تتجاوز (30-45) دقيقه .
  6. اذا كنت من الناس الذين تراودهم الأفكار و الهواجس عندما يخلدون الى النوم و لا تستطيع ايقاف تلك الأفكار ، فقد يكون الحل لك هو ( وقت ازالة القلق ) ، وذلك بتحديد وقت ثابت كل يوم ( حوالى 30 دقيقة ) وتصفية جميع الأمور المقلقة باستخدام ورقه و قلم . اتباع ذلك سوف يسمح لك بالذهاب الى الفراش بفكر صاف و مستريح .
  7. تجنب اجبار نفسك على النوم ، فالنوم لا يأتى بالقوة . بدلاً عن ذلك ركز على عمل شئ هادئ يريح بالك كالقراءة و ذلك لتشجيع الإسترخاء .
  8. الدرسات العلمية أثبتت أن الرياضيين ينامون بشكل أفضل من الذين لا يمارسون الرياضة ، يفضل أن يكون  التمرين الرياضى قبل وقت النوم بثلاث الى أربع ساعات.
  9. مما يشجع النوم أيضا أخذ حمام ساخن قبل النوم بساعات قليله ( ساعتان الى ثلاث ساعات ) .

 

جدول يوضح خريطة نوم الطفل فى السنة الأولى :

السن

عدد ساعات النوم

عند الميلاد

يكون نوم الطفل غير منتظم و قد تكون ساعات نومه من 18 - 20 ساعة

شهر

يكون عدد ساعات نومه من 16 - 20 ساعة موزعة على مراحل قد تصل المرحلة من 3 – 4 ساعات دون التفرق بين الليل و النهار 

شهران

16 – 18 ساعة مقسمة على فترات من 5 – 6 ساعات فى الفترة الواحدة .

3 شهور

9 – 10 ساعات ليلاً و من 5 – 6 ساعات (على  3 مرات) خلال اليوم.

4 شهور

من 9 – 12 ساعة ليلاً و من 6 شهور 11 ساعة ليلاً ( 3 ساعات على مرتين ) خلال اليوم .

9 شهور

11 ساعة ليلاً ( 3 ساعات على مرتين ) خلال اليوم .

12 شهر

11 ساعة ليلاً ( ساعتين و نصف على مرتين ) خلال اليوم 4 – 6 ساعات (على ثلاث مرات ) خلال اليوم .


هذا البحث كتبته بسنت زين الدين والمنشورة في جريدة المصري اليوم بتاريخ 3/1/2011مع الاستاذ الدكتور طارق أسعد أستاذ الطب النفسي ورئيس وحدة القياسات الفسيولوجية ومعمل النوم بمركز الطب النفسي بجامعة عين شمس

 

        النوم سلطان.. وعلم أيضًا النوم آيات وأسرار الرئيسية