000

      احترس من النوم بعد الأكل النوم آيات وأسرار الرئيسية 1
 
استشارت عن النوم
عن الاحلام والرؤى
الاحلام المفزعة والكوابيس
 
من مواقعنا
نفسي دوت نت

 

الأكثر قراءة
إضطرابات النوم
العلاج الدوائي لمرض الإكتئاب
أعراض الوسواس القهري
الحركات اللإرادية عند الأطفال
العلاج الدوائي للفصام
الخوف الإجتماعي
توكيد الذات
الإعتداء الجنسي على الأطفال
الخوف من الموت
مفاهيم خاطئة للمرض والعلاج النفسي
 
تابعونا على
قناة الصوتيات issu you authar face
 
 
النوم
النوم آيات وأسرار
ما هو النوم؟
النوم عند علماء النفس
مراحل النوم
فوائد النوم
طبيعة النوم عند الفئات العمرية المختلفة
 علاقة النوم بالموت
صفة نوم النبي
آداب النوم
لماذا ننام
عدد ساعات النوم التى يحتاجها الإنسان
ماذا يحدث إذا حُرم الإنسان من النوم؟
نـــــوم القيلولـــــة
الأحلام
الكوابيس
إضطرابات النوم
النوم سلطان... وعلم أيضًا
احترس من النوم بعد الأكل
المراجع

 

احترس من النوم بعد الأكل

1.النوم بعد الأكل مباشرةً يؤثر سلبًا على المعدة والمرئ:

قال باحثون يابانيون أن تناول وجبة العشاء والنوم مباشرة قد يشكل ذلك مخاطر صحية لدى بعض الأفراد وأوضحوا  أن الفترة الزمنية الفاصلة بين تناول وجبة العشاء وموعد النوم لها علاقة مباشرة بحدوث إرتداد أحماض المعدة إلى المرئ وهو ما يعرف بظاهرة الارتجاع.. هذا الخبر الطبي نشره فريق من الأطباء في جامعة أوساكا اليابانية بقيادة الدكتور شيوارو بوج يورا وذلك في المجلة الأمريكية لطب المعدة والأمعاء، وجاء في تفاصيل هذا التحذير الطبي أنه ينصح بشدة بضرورة عدم تناول الطعام قبل موعد النوم على الأقل بثلاث ساعات وخصوصًا لدى الأفراد الذين يعانون من ظاهرة الارتجاع، هذه الدراسةالهامة أجريت على 147 شخصًا ممن يعانون الارتجاع، وعلى 294 شخصًا لهم تاريخ طبي مشابه ولكن لا يعانون من هذه الظاهرة بشكل مباشر، وقد خلص الباحثون إلى وجود علاقة قوية بين الذهاب للنوم بعد فترة قصيرة من تناول وجبة العشاء والإصابة بظاهرة الارتجاع وذلك مقارنة بالأشخاص الذين قضوا فترة 4 ساعات أو يزيد قبل خلودهم للنوم يذكر هنا أن ظاهرة الارتجاع تتسبب بمشاكل صحية خطيرة كالالتهاب في غشاء المرئ وحدوث نوع من الاختناق لدى بعض الأشخاص. من هنا فإن كثير من الأطباء ينصحون بضرورة ترك فترة زمنية كافية بين تناول العشاء والخلود للنوم ويجمعون على أن فترة 3 ساعات قد تكون كفيلة بتفادي تلك المخاطر.

2. النوم بعد الأكل هو سبب السمنة واضطراب المعدة التي يعاني منها الكثير:

النوم بعد الأكل سبب مباشر في زيادة الوزن لأن الدم بعد الأكل يتشبع بالطاقة اللازمة للحركة وهى السكريات وعدم استخدام هذه الطاقة في النشاط الحركي بعد الأكل يتسبب في خزينها في الجسم على شكل دهون مما يزيد الوزن، وقد أثبتت الدراسات أن النوم يؤثر على المعدة الممتلئة ويؤخر عملية الهضم، وفي نفس الوقت تضغط المعدة الممتلئة على الرئة وتحدث صعوبة في التنفس لذا ينصح بالاسترخاء بعد الأكل وليس النوم إذا لزم الأمر لأنه ينشط الدورة الدموية في المعدة ويساعدها على القيام بعملية الهضم والامتصاص على أكمل وجه كما ينصح بالحركة لأنها تبني الأنسجة العضلية المهمة لقوام الإنسان وصحة بدنه.

3. عن عائشة رضى الله عنها أن النبى صلى الله عليه وسلم قال "أذيبوا طعامكم بذكر الله والصلاة ولا تناموا عليه تقسوا قلوبكم" رواه الطبراني في الأوسط والبيهقي في شعب الإيمان.

وعن على بن أبي طالب كرم الله وجهه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "أكل العباد ونومهم عليه قسوة في قلوبهم" أخرجه ابن ماردويه والسيوطي في الدر المنثور والديلمي بلفظ قريب. قال الحراني: والقسوة اشتداد التصلب والتحجر، وقال الغزالي وفيه يستحب ألا  ينام بعد الشبع فيجمع بين غفلتين فيعتاد الفتور ويقسو قلبه ولكن ليصل أو يجلس يذكر الله فإنه أقرب إلى الشكر، وكان الثوري رحمه الله إذا شبع ليلة أحياها. وتذكر كتب الطب الوقائي أن النوم يوجب البطء في جميع الأفعال الحيوية في البدن والهضم وكثرة الغازات كما أنه من الملاحظ أن معظم حالات الذبحة الصدرية تأتي بعد وجبة ثقيلة والنوم بعدها مباشرة. فيجب ترك فترة تقرب من ساعة تفصل بين انتهاء الطعام والنوم الطويل حتى تكون المعدة قد انتهت تقريبًا من هضمه.

 

        احترس من النوم بعد الأكل النوم آيات وأسرار الرئيسية