000

      الشخصية الهيسترية الإضطرابات الإنشقاقية والتحولية الرئيسية 1
 
استشارات عن الاضطرابات الانشقاقية والتحولية
استشارات
علاج الاضطرابات النفس جسدية
كيف تقول لا وتتتصرف بحرية
 
من مواقعنا
نفسي دوت نت

 

الأكثر قراءة
إضطرابات النوم
العلاج الدوائي لمرض الإكتئاب
أعراض الوسواس القهري
الحركات اللإرادية عند الأطفال
العلاج الدوائي للفصام
الخوف الإجتماعي
توكيد الذات
الإعتداء الجنسي على الأطفال
الخوف من الموت
مفاهيم خاطئة للمرض والعلاج النفسي
 
تابعونا على
قناة الصوتيات issu you authar face
 
 
الهيستريا
الهيستريا
ما هي الهستريا؟
الشخصية الهيسترية
مدي إنتشار هذا الإضطراب
ما هي أسباب حدوثها؟
ميكانيكية حدوث أعراض الهيستيريا
الأعراض الإكلينيكية
كيفية التشخيص
أمثلة لحالات تعاني من الهيستريا
التشخيص المفارق
التفاعلات الهيستيرية
مآل هذا الإضطراب
الإضطرابات الإنشقاقية
فقدان الذاكرة الإنشقاقي
الذهول الانشقاقي
إضطراب الآنية
إضطراب الهوية الإنشقاقي
الإضطرابات جسدية الشكل
اضطراب الجسدنة
اضطراب التحويل
اضطراب الألم
المراق أو الشرفسية
اضطراب تشوه شكل الجسد
العلاج
المراجع

 

الشخصية الهيسترية

الهيسترياإن كلمة هيستيريا كلمة شائعة جدًا ولكن تم استعمالها في غير محلها، فهناك من يستعملها للدلالة على المبالغة كمن يقول بكاء هيستيري أى شديد لا يتوقف، أو ضحك هيستيري أى كثير وبصوت عال وبلا حدود الأدب.

ونحن كأطباء يصيبنا الوجل الشديد عندما نرى مريضة تعاني من أعراض هيستيرية لأنها أحيانًا تتحسن سريعًا  ربما في لحظات بكلمة من الطبيب أو المعالج الروحاني، وأحيان أخرى لا تستجيب مطلقًا وتصيبنا بالإحباط لأن الأسباب والأهداف الخفية التي تسببت في ظهور الأعراض مازالت لم يتم تحقيقها.. كالمريضة التي أصابها الدوار والرعشة في أول يوم في امتحانات الثانوية العامة ولم تستطع أبدًا الإمساك بالقلم، ربما يستمر العرض حتى نهاية الامتحانات..

وكالطفل الذي يصيبه القئ والصداع والمغص عند ميعاد أتوبيس المدرسة وعندما يذهب الأتوبيس يختفي القئ والصداع والمغص.

وكالعامل الذي كلما أمره رئيس الوردية بالعمل أمام الماكينة يغمى عليه على حافة الماكينة فيصيب رئيسه الرعب خوفًا عليه من أن تفرمه الماكينة سوف يفيق بمجرد إبعاده والسماح له بالجلوس في مخزن بكرات الخيط، هنا ربما نذهب به للطبيب لعلاج الإغماء وربما يذهب به أصحابه للمعالج الروحاني لأن الطبيب قال أنه لا يعاني من أى مرض.. وربما لا يذهب به أصحابه أو زوجته إلى أى مكان وتركه وتجاهله لتكرار تلك الأعراض.

وكالبنت التي تم عقد قرانها وهى ترفض هذا الزوج وعندما تم تحديد موعد الزفاف انقطع كلامها مطلقًا وتتعامل مع أهلها بالإشارة وطالما أنها مازالت متزوجة طالما بقيت الأعراض ولن تتكلم مطلقًا خصوصًا إن علمنا أن الهدف الخفي والحقيقي وراء الأعراض هو عدم الكلام مع الزوج الذي ترفضه، وهى في الحقيقة تطلب منه ومن أهلها أن يطلقوها منه ولكن بلغة غير لفظية.

 

الشخصية الهستيرية

نرجع مرة أخرى إلى تعريف الشخصية الهيستيرية ونصفها بأنها هى الشخصية غير المستقرة على حال معين، لديها سلوك فيه مبالغة في المواقف الاجتماعية وإغراء واضح واعتماد على الآخرين غير ناضج وغير عقلاني.

تناقض بين أقوال صاحب أو صاحبة الشخصية بين ما يقوله وما يريده وما يشعر به وبين سلوكه الفعلي أى أعراض الهيستيريا.

على الطبيب النفسي أو المعالج الروحاني أو الأهل والأصدقاء أيضًا أن يعرفوا مريضهم أو مريضتهم جيدًا وتفاصيل حياتها وشكواها بشكل عام وكلي ولا يهتم فقط بعرض واحد ويفرح بزوال ذلك العرض لأنه على الأغلب سوف يعود نفس العرض مرة أخرى أو يأتي عرض آخر يحل محله ويقوم بنفس وظيفة العرض الأول.. فالمريضة التي ذهب بها زوجها للطبيب لأنها فقدت القدرة على الإبصار بعد أن أهانتها حماتها وذهبت للطبيب أو الشيخ فقام بلسعها بتيار كهربي خفيف فعاد إليها الإبصار ثم تجلس عند أمها فترة وعندما تعود لبيتها وتلومها سلفتها على صوتها العالي وعلى انعزالها عن طبلية الأكل الجماعي، وتؤكد لها أنها هى الغلطانة مش حماتها فتفقد القدرة على الكلام أو تقع مغمى عليها وتذهب للطبيب مرة أخرى فيضع في أنفها قطنة مبللة لمادة الإيثير فتصرخ ويعود إليها الكلام، من المؤكد أنها عند المشكلة التالية سوف تكرر نفس الأعراض أو تخترع عرض جديد.

عاوزة انتحر، عاوزة أخلص من حياتي (لكن أمام الناس حتى يقوموا بإنقاذها ثم تجبرهم على فعل ما تريد) – من يريد الانتحار فعليًا لن يظهر ذلك إلا بعد موته وتمام محاولة الانتحار.. عاوزة ادخل الامتحان علشان اشتغل وأتزوج (لكن رعشة يدي تجعلني لا أستطيع الكتابة أو عيني مش شايفة بيها أو لساني معقود مقدرش أتكلم في الامتحان الشفوي).

أنا بحب زوجي وعاوزة اسعده لكن الألم الشديد يجعلني أرفض الجماع معه والدوخة والإغماء مخليني أقعد عند أهلي مجيش البيت).

عاوزة اصلي وأقرأ القرآن وأقول الأذكار (لكن الجن مانعني من الصلاة يبعدني عنها ولما أقرأ قرآن صدري يضيق وأصرخ ولما أسمع الآذان أجري واضرب الناس اللي حواليا، وطبعًا محدش يقدر يتكلم، الجن المزعوم عمل فيا كذا وكذا وكذا).

عاوزة أغسل المواعين والصحون لأمي واساعدها في المطبخ (لكن التشنجات في يدي ورجلي تمنعني).

وبسبب وصفنا للشخصية الهيستيرية بالمبالغة والتناقض يميل من يتعامل مع تلك الشخصية بالإعتقاد بأن صاحبها يقوم بالتمثيل وافتعال الأعراض والانفعالات أيًا كان نوعها، فيبالغ في إظهار الحب أو الحزن أو التقدير أو الامتنان أو التعاسة لدرجة يظن فيها المعالج والمحيطين بأنها مشاعر وانفعالات كاذبة ولذلك لابد من التأكيد على أن الأعراض الهيستيرية تمثل أهداف وأعراض لا يدري المريض نفسه بها، ولكن لديه احساس دفين بذلك أى لديه شعور جزئي بالعرض ويعرف الأسباب ولكنها هى المخرج الوحيد أمامه.. من هنا نعود ونشير أن الأعراض الهيستيرية لها أهداف..

 

إقرأ أيضاً: أهداف الأعراض السياسية

 

        الشخصية الهيسترية الإضطرابات الإنشقاقية والتحولية الرئيسية